احدث المواضيع

آخر الأخبار

العمارة والفنون الإسلامية: المعهد العالي للدراسات الإسلامية

 ملخص منهج 

العمارة والفنون الإسلامية

 الفرقة الثانية - مرحلة الدبلوم 

بالمعهد العالي للدراسات الإسلامية


جامع محمد علي

  • يحتوي هذا المقال على ملخص المقرر في  مادة العمارة والفنون الإسلامية


  نشأة الفنون الإسلامية

  • نشأت الفنون الإسلامية على أساس قويم من العروبة والإسلام، وتطورت على يد الشعوب المختلفة التي أعتنقت الإسلام، وأفادت هذه الشعوب من التقاليد والفنون المختلفة.


أثر العروبة والإسلام في الفنون الإسلامية

  • ظهرت نزعة بين بعض دارسي الفنون والآثار الإسلامية تهدف إلى انكار فضل العروبة والإسلام في تكوين الفنون والعمارة الإسلامية، حيث زعموا أن العرب لم يكن لهم من الذوق الفني أو المهارة في أساليب البناء، وارجعوا نشأة العمارة والفنون الإسلامية إلى تأثيرات جاءت من  الشعوب غير العربية التي دخلت في الاسلام، ومن جهة أخرى اعترضوا على أن الفخامة والتأنق والزخرفة التي حققتها الفنون الإسلامية تتعارض مع تعاليم الإسلام التي تدعوا إلى الزهد والبعد عن التزيين حسب قولهم.
  • فنون العمارة والزخرفة الإسلامية شأنها شأن سائر مظاهر الحضارة الإسلامية، نشأت على أساس قويم من العروبة والإسلام، والحق يُقال أن هذه المزاعم نتجت عن جهل بأوضاع العرب قبل الإسلام.


أحوال العرب الفنية قبل ظهور الإسلام

  • العرب قبل ظهور الإسلام كانوا قد بلغوا مستوى  رفيعا في الذوق والإحساس الفن، ويتضح لنا مما وصلنا له من الآثار والتراث الادبي أنه كان العرب قبل الإسلام فن معماري، ازدهر حتى انتشر خارج الجزيرة العربية، ونعني بذلك عمارة الحصون، وهذه الحصون كانت تقام عند العيون وآبار المياه. أما من حيث الفنون التشكيلية، أي النحت والتصوير فمن المعروف أن العرب قبل الإسلام كانوا يعبدون الأصنام، أي أنهم ولا شك قد وجد فيهم من كان يصنع لهم الصور والتماثيل المنحوتة.

  • ويتضح لنا مما سبق، أن العرب كان لهم خبرة بالفن التشكيلي بصرف النظر عن الأهداف التي كانوا يرمون إليها، أي أن العرب كانت لهم تقاليدهم الفنية قبل ظهور الإسلام ونشأة الحضارة الإسلامية، ومن ثم لم يكونوا عالة على الحضارات الأخرى في هذا المجال.


المظاهر الفنية في بلاد العرب

  • ومن بعض صور المظاهر الفنية في بلاد العرب الحصون والآطام، والحصن يكون مربع وغير مرتفع، أما الآطام هي نوع من الحصون مدور ومكون من طبقات ومرتفع قد يصل إلى 30 أو 40 متر وهذا عالٍ جدًا بمقاييس ذلك الزمان.


الأسس العربية الإسلامية لفنون الإسلام

  • قامت الفنون الإسلامية على أسس عربية راسخة وتكونت حول محاور إسلامية صحيحة، وأول هذه الأسس أو المحاور كان المسجد الذي يعتبر أهم معالم الفنون الإسلامية.

  • وبفضل الإهتمام بالمساجد والرغبة في تجميلها، ازدهرت الفنون الزخرفية، حيث تطورت فنون المعادن بفضل العناية بالأثاث المعدني بالمساجد كالأباريق والشماعد والنوافذ والأبواب، وتطورت كذلك الصناعات الخشبية تبعا للإهتمام بالأثاث الخشبي من منابر وكراسي، وتطورت فنون الزجاج عن طريق العناية بمصابيح الإضاءة وزجاج النوافذ، وارتفعت فنون السجاد لفرش المساجد، وقد استمد اسمه من لفظة المساجد نفسها.

  • وإلى جانب المسجد كان المصحف الشريف، حيث بدأت العناية الشكلية به بعد جمعه في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وهذه العناية تمثلت في التجليد وتعيين مواضع الوقوف بعد القراءة (لسان الغلاف), كذلك ازدهرت فنون التذهيب، وهو وضع التقسيمات في المصحف الشريف، مثل: فواصل الآيات . بدايات السور والأحزاب والسجدات.
  • الخط العربي من أهم الفنون الإسلامية، والشاهد على ذلك هو المصحف الشريف.


أثر حكام الإسلام في الفنون الإسلامية

  • الفنون الإسلامية ليست بعيدة عن روح الإسلام وتعاليمه كما يدعي البعض، فقد نشأت هذه الفنون بمبادئ الإسلام وأحكامه، فالفن الإسلامي نشأ بدافع الرغبة في الإجادة والإتقان في العمل والمبالغة في الإتقان والإجادة تؤدي إلى التنميق والتزويق، حيث تأثر الفن الإسلامي بمجال الحياة والإستمتاع بزينتها، حيث زُينت السماء بزينة الكواكب.

  • كان لتعاليم الإسلام أثر مهم في فن التصوير، وكان من نتيجة تحريم الإسلام لتجسيم المعتقدات الدينية أن بعد التصوير عن المجتمع الإسلامي، فلم يدخل في المساجد، واستُبدل بالكتابة العربية، ولم يُستخدم في تجميل المصاحف، واقتصر على الزخارف الهندسية ولم يتخذ كوسيلة للإرشاد والوعظ.

  • وهكذا اقتصر التصوير على توضيح الكتب العلمية والقصصية والتاريخية، وتميز التصوير في المجتمع الإسلامي أيضًا على تصوير الطبيعة البحتة كالجامع الأموي بدمشق، أي تصوير ما ليس فيه روح.

  • وبذلك يتضح ما كان للعروبة في الإسلام من أثر في نشأة فنون العمارة والزخرفة الإسلامية، كما تميز الفن الإسلامي بوحدة العقيدة التي انتشرت في هذا العالم مهما اختلفت الأجناس وتباعدت العصور.

  • وكان للعروبة دورًا أساسيًا في تحقيق هذه الوحدة الفنية، ومن أهم مظاهرها الكتابة العربية التي اتخذ الفنانون منها مادة لزخرفة تُحفهم على اختلاف أنواعها عند مختلف الشعوب.

  • انقسمت الآثار الإسلامية إلى طرز وأساليب كثيرة، وظل طابع العروبة والإسلام يجمع بينها، واصطلح على نسبة الطرز الفنية الرئيسية إلى الدول الإسلامية الآتية: الأموية . العباسية . الفاطمية . المغولية . الهندية . الأندلسية ثم تفرعت من الطرز العامة طرز ثانوية.


آثار الفن الإسلامي

  •  من عهد النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين تتمثل في الحرم النبوي . جامع البصرة . الكوفة . جامع عمرو بن العاص بالفسطاط.


الفن الإسلامي في عهد الأمويين

  • اتخذ الفن الإسلامي في عهد الأمويين طابعا متميزا يدل على أن الإسلام  أنتج فنًا يضاهي في قيمته انتصارته السياسية والحربية. الفن الإسلامي في عهد العباسيين حيث كان مركز مقر الخلافة في العراق، كما وجد في مصر الفن الفاطمي، ثم الطراز الأيوبي والمملوكي، إذن لم يكن الفن الإسلامي جامدًا، أو منعزلًا، بل كان على اتصال بالفنون في الشرق والغرب. وقد انتقلت التأثيرات الفنية الإسلامية إلى أوربا عن طريق إسبانيا وصقلية، ودولة الأتراك العثمانيين في البلقان وبحر الأرخبيل، كما كانت الحروب الصليبية والتجارة بين الشرق والغرب أثر كبير في تبادل العناصر الفنية بين العالم الإسلامي وأوربا.


تخطيط المدن الإسلامية

  • بلغ عدد المدن الجديدة التي أسسها العرب حتى نهاية العصر الأموي نحو 25 مدينة مثل: البصرة والكوفة وواسط في العراق والفسطاط في مصر والقيروان في شمال أفريقية، حيث أعتنى المسلمون بنشر العمران في الأقطار التي دخلوها، كذلك تم إنشاء الكثير من المدن الجديدة في العصر العباسي.


متى تم تأسيس الفسطاط؟

  • تم تأسيس الفسطاط كعاصمة لمصر أفضل من الأسكندرية، لإسبابٍ منها:

  1. إرضاء للمصريين الذين بغضوا الإسكندرية لأنها ترمز إلى ظلم الرومان واضطهادهم للمصريين .
  2. فقدت الإسكندرية أهميتها كمركز يتصل بحرا بالقسطنطينية بعد دخول العرب، فصارت موضع  تهديد هذه الإمبراطورية في مصر .
  3. موقع الفسطاط المتميز، حيث يمتاز بحصانة طبيعية.

  • والجدير بالذكر أن عمرًا قد أراد أن يتخذ الإسكندرية مركزا لحكمه غير أن الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، منعه من ذلك حتى لا يفصل بينه وبين المسلمبن ماء، عمرو بن العاص أسس الفسطاط لتكون عاصمة لمصر، كما أنه شيد مسجده في الفسطاط ودار له، وهذا المسجد قد أُسِس على شاطئ النيل الشرقي ليتوضأ الداخل إليه من نهر النيل.


مساحة العاصمة الجديدة وحدودها

  • شغلت الفسطاط مساحة طولها من الشمال إلى الجنوب حوالي 5 آلاف متر وعرضها ألف متر، يحدها من الغرب مجرى نهر النيل، ومن الشرق عين  الصيرة ومن الجنوب الشرف المطل على بركة الجيش (دير السلام)، ومن الشمال جبل يشكر الذي شُيد عليه جامع بن طولون.

  • اتسعت المساحة بين المسجد وبين النهر فبني بها بيوت جديدة فصارت بيوت الفسطاط تحيط بالجامع من جميع النواحي، وكان للفسطاط ميناء على النيل بعد أن حفر عمرو بن العاص الخليج الذي يصل النيل بالبحر الأحمر عند السويس.

  • كان بالفسطاط ميادين وأسواق كما أسس لها مصانع مختلفة، أنشئ في جزيرة الروضة صناعة العمائر مختلفة، أنشئ في جزيرة الروضة صناعة العمائر والسفن، ولذلك سُميت بجزيرة الصناعة، ثم غلب عليها اسم الروضة، توالت على جامع عمرو بن العاص كثير من التجديدات وإعادة البناء حتى أنه لم يبق من الجامع الأصلي غير البقعة التي شُيد عليها.


الفسطاط في عصر الأمويين

  • في عصر الأمويين أخذ عمران الفسطاط في الإزدياد، وفي نهاية حكمهم قاموا بأعمال التخريب حقدا منهم أن يتركوا هذه العمارة ينعم بها العباسيون .


الفسطاط في عصر العباسيين

  • بنوا العباسيون مدينة العسكر لتكون عاصمة مصر ومركز الإدارة والإمارة والشرطة شمال الفسطاط لإيواء العسكر العباسي، ولذلك سُميت بالعسكر .


أحمد بن طولون

  • ظلت مدينة العسكر عاصمة لمصر حتى أسس أحمد بن طولون مدينة جديدة هي مدينة  القطائع، واتخذها عاصمة له ومقر للجيش، وهي في الشمال الشرقي من العسكر، كما شيد قصر له تحت الشرقي من العسكر، كما شيد قصر له تحت موقع القلعة وأمام مسجده فوق جبل يشكر، وهو ثالث مسجد كبير بمصر بعد جامع عمرو بن العاص، ومسجد العسكر، ولم يبق من فسطاط عمرو غير جامع عمرو بن العاص، ولم يبق من قطائع ابن طولون غير مسجده، ولكنه على عكس جامع عمرو بن العاص بقي على حالته الأصلية.



الفاطميون وتأسيس القاهرة

  • لما استولى الفاطميون على مصر أسسوا القاهرة في الشمال الشرقي من الفسطاط، وحصنوها بالأسوار وحرموها على سائر الشعب، وسكنها الخليفة وحاشيته وحراسه ورجال الحكومة، ظلت الفسطاط بعد تأسيس القاهرة مدينة الشعب ومقر الصناعات والمهن والتجارة كما كانت تصدر الفائض من منتجاتها إلى الخارج.


نهاية الفسطاط

  • انتشر الوباء والقحط في عهد المنتصر، وثارت الفتن واختل الأمن فأدى ذلك إلى تخريب العسكر والقطائع وجزء كبير من الفسطاط، استعان المنتصر ببدر الجمالي وأهتم بتعميرها، ثم أحرقت حتى لا تقع في يد عموري ملك بيت المقدس حيث أمر شاور، وعند تولية صلاح الدين الأيوبي شرع في بناء سور يضم القاهرة والفسطاط.



المنشآت الدينية

تنقسم المنشآت إلى عدة أنواع

منها:

المساجد

المدارس

الخانقاوات

الأضرحة.



من أشرف العمائر الدينية في الإسلام

المسجد الحرام

  • المسجد الحرام وهو طراز وحده بين المساجد، وقد جرى على بناء الكعبة بعض الترميمات في العصور المختلفة مثل:

  1. أنها رممت على يد قصي بن كلاب الذي  سقفها بخشب الدوم وجريد النخل .
  2. أعيد بناء الكعبة من جديد في حياة النبي وقبل بعثته، وبعد حملة أبرهة بثلاثين عامًا.


المسجد الأقصى

  • أنشأ الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان قبة الصخرة بالقدس عام 72 هجري، تخطيطها على شكل مثمن، وكانت القبة الأصلية من على شكل مثمن، وكانت القبة الأصلية من الخشب تغطيها صفائح من الرصاص.


المسجد النبوي

  • أسسه النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن قدم إلى المدينة، وهو مكان مربدا لغلامين (سهل وسهيل) في المكان الذي بركت فيه الناقة، ومن أبرز ما أضيف إلى المسجد في عصر المماليك تزويد الحجرة النبويى بقبة، وزخرفة المسجد حسب الطراز العثماني في عهد السلطان عبد المجيد عام 1277 هجري.

  • صار تصميم المسجد النبوي أساسًا لتصميم المساجد الجامعة في الأقطار الإسلامية في القرون الأربعة الأولى، كما تحتل المنشآت الدينية المقام الآسمى بين العمائر الإسلامية من حيث كثرة العدد حيث، جمال الزخرفة ومهارة الصنعة.


 

الطراز الأول للمسجد

 المسجد النبوي

  • صار تصميم المسجد النبوي أساسًا لتصميم لتصميم المساجد الجامعة في الأقطار الإسلامية في  القرون الأربعة الأولى.


الطراز الثاني لبناء المساجد

  • ويشتمل على صحن أو فناء مربع مكشوفا أو مصقوفا تحيط به أربعة أيونات .


الطراز الثالث للمساجد

(القبة)

  • وظهر في العصر العثماني وهو أن يسقف المسجد بقبة كبيرة مثل مسجد محمد علي بالقاهرة، ويتضح مما سبق أن المساجد في جميع أنحاء العالم الإسلامي أسست على ثلاثة طرز معمارية.


تعريف للمصطلحات الآتية

  • الإيوان : البيت المعقود بالآجر المرتفع البناء وغير مسدود الوجه، مثل إيوان كسرى .
  • الرواق : ولا يوجد إلا في الجامع الأزهر والحاكم بأمر الله، وهو الصف المحصور بين العمد، والممتد من قبلي إلى بحري .
  • البائكة : مجموعة من الأعمدة المتتابعة على خط مستقيم، والموصولة بأقواس لتحمل السقف.


جامع أحمد بن طولون

  • شيده أحمد بن طولون على جبل يشكر، وتقدر مساحته بستة افدنة ونصف الفدان، وهو ثالث مسجد كبير بمصر بعد جامع عمرو بن العاص، ومسجد العسكر، ويتضح من مسجد بن طولون التأثير الكبير بالمسجد الجامع في سامراء من حيث التصميم أو المئذنة أو الزخارف، ويضم جامع أحمد بن طولون بالإضافة إلى المحراب الرئيسي خمسة محاريب أخرى من الجص ترجع إلى العصر الطولوني والفاطمي والمملوكي.


 الجامع الأزهر

  • أنشأه جوهر الصقلي 359- 361 هجري ويعتبر من أهم الآثار الفاطمية في مصر، ويتكون الجامع الأزهر من صحن يحيط به ثلاثة أرواقة أكبرها رواق القبة، أي أن التصميم الأصلي للجامع الأزهر يتألف من صحن تحيط به ثلاثة أرواقة أكبرها رواق القبة،  وتوجد قبة ترجع إلى عصر المماليك حلت محل القبة الفاطمية الأصلية.

  • في أواخر العصر الفاطمي أضيف حول الصحن بالجامع الأزهر بائكة ذات عقود مثلثة في عصر الخليفة الحافظ لدين الله، ويتكون ويتكون تخطيطه من صحن تحيط به ثلاثة أرواقة، كما أضيف للجامع الأزهر في العصر المملوكي المدارس الطيبرسية والأفغاوية والقتقبائية، أطلق على الواجهة الرئيسية الحالية للجامع الأزهر ومدخلها اسم باب المزينين في عهد عباس حلمي الثاني.


جامع محمد علي

  • بني جامع محمد علي بالقاهرة على الطراز الثالث لطراز بناء المساجد والذي يُعرف المسجد القبة، ويشبه هذا الجامع من حيث التصميم جامع السلطان أحمد في استنبول، ويتألف من صحن وقاعة للصلاة، تغطيها قبة مركزية وأنصاف قباب وقباب صغيرة.


المدارس

  • ارتبط بنشأة المدارس في العالم الإسلامي طراز خاص في العمارة الإسلامية يعرف بالتخطيط الإيواني، وظهرت المدارس في شرق العالم الإسلامي لنشر المذاهب السنية، ومحاربة المذاهب الشيعية عن طريق العلم والتدريس.


مدرسة السلطان حسن

  • شيدها السلطان حسن، ويتكون تخطيط مدرسة السلطان حسن على صحن مربع غير مسقوف في جوانبه الأربعة إيوانات أربعة، بينها بيوت الطلبة والمدرسين، وخصص كل منها لتدريس مذهب من المذاهب السنية الأربعة.


الخانقاوات

  • منشأت كانت تخصص لإيواء المتصوفة والمنقطعين للعبادة، وكانت تُسمى في الدولة العثمانية بالتكايا . 
  • وانتشرت في مصر وإيران، وكانت الخانقاوات تجمع أحيانا بين المدرسة والتكية والضريح، ومن   خانقاوات القاهرة:

خانقاة بيبرس الجاشنكير

فرج بن برقوق

الأشراف برسباي


  • تتألف خانفاة بيبرس الجاشنكير من صحن مستطيل التخطيط في جانبين متقابلين منه إيوانان كبيران وفي الجانبين الآخرين خلاوي للصوفية.


الأضرحة

  • من العمائر التي أعتني بتشييدها بهيئة فاخرة حيث يُدفن أهل الفضل من المسلمين، وأول ضريح بعد ضريح النبي صلى الله عليه وسلم هو ضريح الخليفة العباسي المستنصر والمعروف باسم قبة الصليبية، ومن أشهر الأضرحة الإسلامية ضريح (إسماعيل الساماني) في بخاري، و (تاج محل) في أكر.

  • ويتميز الضريح عادة بأنه مسقوف بقبة، ومن أشهر الأضرحة في العالم الإسلامي ضريح (محل تاج) والذي أنشأه السلطان شاه جهان ليكون ضريحا لزوجته لزوجته (ممتاز محل).


المنشآت العسكرية

وتتمثل في

القلاع

الأسوار

الأبراج

مداخل المدن


القلاع

من أشهر القلاع في العالم الإسلامي

قلعة حلب

قلعة صلاح الدين

 قلعة الحمراء في دلهي.


 قلعة صلاح الدين الأيوبي

  • وأسسها على ربوة من جبل المقطم وأكمل بنائها أخوه الملك العادل، ولقلعة الجبل عدة أبواب منها الباب المدرج وكان الباب الرئيسي للقلعة ويوجد أعلاه تذكارية باسم صلاح الدين الأيوبي ووزيره بهاء الدين قراقوش.

  • كما يوجد بقلعة الجبل عدة مبانٍ أهمها بئر يوسف، وجامع الناصر محمد، وجامع سارية الجبل، وجامع أحمد كتخدا، ودار الحفوظات، ومتحف الشرطة، والمتحف الحربي، ومتحف المركبات.


أسوار القاهرة

  • أسورر القاهرة (الدولة الفاطمية) حينما أسس جوهر الصقلي القاهرة أحاطها بسور من اللبن وفتح في السور ثمانية أبواب هم :

باب زويلة وباب الفرج

في الجنوب


باب الفتوح وباب النصر

 في الشمال


باب القراطين (المحروق) وباب البرقية

 في الشرق


باب سعادة وباب القنطرة

في الغرب.


المنشآت المدنية

من المنشآت المدنية

  1. التجارية: (الوكالات . الخانات . الفنادق)
  2. لتوفير الماء ومنها (الآبار والأسبلة)
  3. للعلاج مثل البيمارستانات
  4. الخدمات مثل: (الحدائق . الدروب أو الطرق)

  • ومن العمائر الإسلامية منشآت ذات طابع مدني، وتعد الوكالات من أشهر العمائر والمنشآت التجارية، وتعد الوكالات من أشهر العمائر والمنشآت التجارية، وتعد الوكالات من أشهر العمائر والمنشآت التجارية، وكانت الوكالات والخانات تشيد كمأوئ للتجار المسافرين والقوافل التجارية، وتتألف الوكالات المسافرين والقوافل التجارية، وتتألف الوكالات من فناء أوسط مستطيل التخطيط تدور حوله مبانٍ من عدة طوابق أسفلها عبارة عن حجرات أو حواصل تفتح على الفناء وكانت تودع فيها المتاجر وجعلوها غرف ويعلوها غرف لسكنى التجار.


الأسواق

  • سوق خان الخليلي بالقاهرة وقد أنشأه جوهر الصقلي ليدفن به أجداد المعز، حيث حمل رفاتهم معه من المغرب، وظلت مدفنًا للفاطميين بعد ذلك، وفي عهد المماليك الشراكسة أزال الأمير جهاركس الخليلي المقبرة وبني موقعها سوق خان الخليلي وقفة على فقراء مكة.

  • وفي عام 917 هجري أمر السلطان الغوري بهدم الخان (خان الخليلي) وأقام مكانه حوانيت ووكالات، ثم تحول هذا الموقع إلى سوق تزاول فيه الصناعات الدقيقة.


البيمارستانات (المستشفيات)

أنشأت البيمارستانات في

البلاد العربية الإسلامية

لمعالجة الأمراض والإستشفاء 

ومنها:

بيمارستان أحمد بن طولون

بيمارستان قلاوون.


المنشآت المائية

من المنشآت المائية:

الأسبلة

الحمامات

 الآبار 

القناطر

 النافورات


  • الأسبلة: من المنشآت الإسلامية المتصلة باستخدام الماء وشربه من باب التقرب إلى الله، وجرت العادة في العصر المملوكي أن يبنى فوق السبيل كتاب لتعليم الأطفال من يتامى المسلمين


الحمامات

  • وكانت تستخدم للطهارة والنظافة، وكان يراعى في بناء الحمامات انتقال المستحم تدريجيا من الجو الحار إلى الجو البارد حتى لا يصاب لأذى.


مقياس النيل بالروضة

  • كان قياس ارتفاع النيل ذا أهمية بالغة، وكان جباية الضرائب أو خراج الأرض يتوقف على ارتفاع منسوب النيل إلى مستوى معين يُمكن للفلاح من ري الأرض، أقيم أول مقياس للنيل في العصر الإسلامي في جزيرة الروضة  في خلافة الوليد بن عبد الملك.




ليست هناك تعليقات

عزيزي الزائر .... إذا أعجبك الموضوع لا تبخل علينا بمشاركته عبر أزرار المشاركة الموجودة بالأسفل، ولا تنس أن تترك لنا تعليقا لتبين لنا انطباعك عن الموضوع ومدى استفادتك منه.