احدث المواضيع

آخر الأخبار

أقوى 70 سؤال وجواب في امتحانات اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي نهاية العام

المراجعة النهائية

في اللغة العربية

 للصف الرابع الابتدائي

المراجعة النهائية في اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي

نماذج امتحانات مُجمعة بالحلول

حل السؤال الأول

القراءة المتحررة اقرأ ثم أجب

  • يمكن تعريف إعادة التدوير بأنها عبارة عن جمع المواد المستخدمة، ثم تحويلها إلى مواد خام، ثم إعادة إنتاجها لتصبح قابلة للإستهلاك مجددا، ولعملية إعادة التدوير أهمية كبيرة، منها أنها تساعد في الحفاظ على الأشجار حيث يستخدم الشجر في صناعة الورق، فعند القيام بإعاددة تدوير الورق المستعمل يساعد ذلك في الحفاظ على الأشجار، وتعد إعادة تدوير الورق ذات أهمية كبيرة في توفير الماء، كما تحافظ إعادة التدوير على الموارد الطبيعية، حيث أنها تسهم في تقليل المواد الخام التي تستخدم في العديد من الصناعات.
  • استخرج من القطعة:

  1. جمع (الورقة) : ..الورق....
  2. مرادف كلمة (صالحة) ...قابلة......

  •  ضع علامة ✔ أو علامة ✖ فيما يلي :
  1. عمليات إعادة التدوير تسهم في تقليل المواد الخام  المستخدمة بالصناعات  
  2. إعادة التدوير لا تحافظ على الموارد الطبيعية  ✖ 

  • لعمليات إعادة التدوير كثير من الفوائد التي ذكرت بالقطعة، اذكر إحداها:
من فوائد إعادة التدوير
  1. تساعد في المحافظة على الأشجار، حيث يستخدم الشجر في صناعة الورق.
  2. تسهم في تقليل استخدام المواد الخام في العديد من الصناعات.


حل السؤال الثاني في النصوص 

 النصوص (1)

  • أحب الطيور أحب الشجر وشمس الصباح، ووجه القمر وصوت السواقي ولون الحقول ونايًا يردد لحنًا جميل.
  • اختر الصواب:

  1. معنى (يردد) : ....يكرر......
  2. (يرجع - يكرر - يذكر - يجيب)


  • ضع علامة  أو علامة  فيما يلي:

  1. الشاعر يحب الطبيعة في كل وقت  

  • هات من النص كلمة لها نفس النهاية:

  1. ( ظليل ) ⇐ جميل.


 النصوص (2)

  • قال الشاعر: إذا ارتوت البلاد بفيض علم فعاجز أهلها يمسي قديرا ويقوي من يكون بها ضعيفا ويغنى من يعيش بها فقيرا.
  • أكمل ما يلي :

  1. قائل البيتين السابقين هو ..شاعر العراق "معروف الرصافي".....
  2. ويتحدث عن أهمية ...التعليم............
  3. هات من البيت الأول كلمة وضدها: ....الكلمة "عاجز" وضدها "قديرا"......
  4. الكلمتان اللتان لهما نفس النهاية هما: ...الكلمتان هما " قديرا - فقيرا "...........


  • حدد التعبير الحقيقي، والتعبير المجازي 
  • في الأسلوبين الآتيين:

  1. ارتوت البلاد فيض عليم ...تعبير مجازي.........
  2. ارتوى الزرع بالماء العذب ....تعبير حقيقي......


  • هات من النص السابق ما يدل على أن العلم قادر على أن يجعل الضعيف قويًا، والفقير غنيًا.

  1. ...ويقوي من يكون بها ضعيفا ..........
  2. ....ويغنى من يعيش بها فقيرا........

حل السؤال الثالث في الظاهر اللغوية 

الظواهر اللغوية

  • اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين:

..لعب...عمر في الحديقة.

(لعبت - تلعب - لعب)


ما أجمل الربيع ..!..

( ؟ - . - ! - ، )


هل يمكن إعادة تدوير

 الورق المستعمل ....

( ؟ - ، - ! - . )


العاملون مخلصون. 

علامة رفع الخبر..الواو.....

(الواو - الضمة - الألف).



حول الجمل الاسمية إلى فعلية:

الأب اختار الهدية لابنه.

اختارَ الأبُ الهديةَ لابنهِ.


اللاعبون يتبعون قواعد اللعبة.

يتبع اللاعبون قواعد اللعبة.



اكتشف الخطأ ثم صوبه:

الطفلين موهوبان.

الخطأ في كلمة 

(موهوبان)

الصواب هو:

الطفلين موهوبين


بنوا العمال المصنع.

الخطأ في كلمة (بنوا).

الصواب هو:

بنى العمال المصنع.



حل السؤال الرابع في النحو

تدريبات على قواعد النحو

  • اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين

  1. ..... عالمان مصريان.( هم - هما - هن )
  2. نهر النيل عظيم . كلمة عظيم ......خبر- مبتدأ - فاعل )
  3. ..... المهندسون في محطة الزيت. ( يعمل - يعملون - يعملوا )
  4. ..... الولدان بالكرة . ( لعبا - لعبوا - لعب )
  5. المجتهدات ......(محبوبات - محبوبون - محبوبة)


  1. ..... أختي في الحديقة الآن. (يلعب - تلعب - يلعب)
  2. العمال متعاونون. علامة رفع الخبر ......( الضمة - الألفالواو )
  3. .... اللاعبون في المبارة .فاز - فازوا - فازا )
  4. ..... الطفلان في الأجازة . ( يسافران - يسافر - يسافرون )
  5. ...... الرجل الصدق . قال - قالا - قالوا )


  1. .......... سعداء . ( التلاميذِالتلاميذُ )
  2. يكافئ .... التلاميذ المجتهدين. (المعلمةالمعلم - المعلمتان)
  3. .... والدك، يا بنيتي. (ساعدساعدي - تساعد)
  4. وصلت الحافلة في موعدها. علامة رفع الفاعل ......علامة رفع الفاعل ......
  5. المخترعون ...... ( أذكياءً - أذكياءٍأذكياءٌ )


  1. ........ ممتمدة . الجسورُ - الجسورِ - الجسورَ )
  2. الأكواب .......( نظيفةً نظيفةٌ - نظيفةٍ )
  3. ......... سعداء . التلاميذُ - التلاميذِ - التلاميذَ )
  4. التلاميذ ..... في الفناء . ( يلعب - تلعب - يلعبون )
  5. ...... التلاميذ في الفناء . ( يلعب - يلعبون - تلعبان )


  1. ....... المجتهدون . ( تفوز - يفوز - يفوزون )
  2. لعب الأولاد بالكرة " لعب " فعل .......ماضٍ - مضارع - أمر )
  3. كم عدد أيام الأسبوع ....؟ - ، - . - ! )
  4. يفوز المجتهد بالمركز الأول يفوز " فعل ......( ماضٍ - مضارع - أمر )
  5. كتب عمر الواجب .


  1. كلمة (الواجب) بها ......( ألف وصل - همزة قطع )
  2. السفينتان كبيرتان. علامة رفع الخبر.....( الضمةالألف - الواو )
  3. صعد......... السلم . (العمالُ - العمالِ - العمالَ)
  4. يعلو ....... بأخلاقهم. ( الناسَ - الناسِ - الناسُ )
  5. يسقط ....... شتاءا . الثلجُ - الثلجَ - الثلجِ )


  1. مثنى كلمة " الطالبة " هو .. ( الطلاب - الطالبتان - الطالبان )
  2. .... طبيبان بارعان. هما - هم - أنتم )
  3. ...... الألوان جذابة. ( هذا - هؤلاء - هذه )
  4. الممرضات رحيمات علامة رفع المبتدأ هو .........(الضمة - الألف - الواو )
  5. التماسيح مفترسة. التماسيح جمع ......( مذكر سالم - مؤنث سالمتكسير )
  6. ......... رابحان. ( اللاعبوناللاعبان - اللاعب )
  7. ........ اللاعب هدفا . (أحرز - أحرزا - أحرزت).




حل السؤال الخامس 

صوب الخطأ في الجمل الآتية


صنعوا العمال الأقلام من الخشب

الخطأ في كلمة 

(صنعوا)

الصواب هو: 

صنع العمال الأقلام من الخشب.


شرح المعلمة الدرس.

الخطأ في كلمة (شرح)

الصواب هو:

تشرح المعلمة الدرس.


ما أجمل نهر النيل؟

الخطأ في علامة الإستفهام

الصواب هو:

ما أجمل نهر النيل!


طاردا الحارسان اللص.

الخطأ في كلمة (طاردا)

الصواب هو:

طاردَ الحارسان اللص.


تناقشوا المعلمون بعد الحصة.

الخطأ في كلمة

 (تناقشوا)

الصواب هو:

تناقش المعلمون بعد الحصة.


حل السؤال السادس

القواعد النحوية للصف الرابع

  • "يعد التبادل التجاري من الأنشطة التي قام بها البشر قديمًا، فالإنسان اجتماعي يكمل الآخر،  كما أنه لا يمكنه تلبية احتياجاته لنفسه".
  • استخرج من القطعة السابقة ما يلي:

  1. جملة اسمية : ...الإنسان اجتماعي..وبين المبتدأ : ....الإنسانُ...
  2. جملة فعلية : ...يُعدُ التبادلُ التجاري.. وبين نوع الفعل : ...فعل مضارع...
  3. فعل ماضٍ : .....قامَ.....
  4. خبرًا: .....اجتماعيٌ....
  5. اسم موصول: .....التي....


  1. اسمً مجرورًا: ....الأنشطةِ..وبين حرف الجر: ....من....
  2. ظرفًا: ....قديما....وبين علامة إعرابه: ...منصوب بالفتحة...


  • املأ الفراغات بما يناسبها من بين القوسين:

.....القدماء اكتشفوا ورق البردي.

المصريون - المصريين - المصريان


يسمو ...... بأخلاقه.

المسلمُ - المسلمَ - المسلمِ


أجب بما هو مطلوب

شرح المعلم الدرس 

ضع علامة ترقيم مناسبة

شرح المعلم الدرس.

انتبهي للطريق يا صديقتي.

اجعل الأمر للمذكر

انتبه للطريق يا صديقي.


الطائر ارتفع في السماء.

حول إلى الجمع

الطيور ارتفعت في السماء.


العلماء يخترعون أجهزة مفيدة.

حول لجملة فعلية 

يخترع العلماء أجهزة مفيدة.

مصر ..عظيمة.... 

(ضع خبر مناسب)

مصرُ عظيمةٌ.


ليست هناك تعليقات

عزيزي الزائر .... إذا أعجبك الموضوع لا تبخل علينا بمشاركته عبر أزرار المشاركة الموجودة بالأسفل، ولا تنس أن تترك لنا تعليقا لتبين لنا انطباعك عن الموضوع ومدى استفادتك منه.