درس التمييز وأنواعه مع التدريبات للصف الثاني الاعدادي الترم الثاني
شرح درس التمييز مع الأمثلة
للصف الثاني الاعدادي
ما هو التمييز؟
- هو اسم نكرة منصوب دائمًا، يذكر بعد مبهم ليزيل إبهامه وغموضه ويميز المراد منه، فالهدف منه هو توضيح المقصود من الاسم الذي يسبقه.
مثال
زرع الفلاح فدانا قمحا
- والتمييز في هذه الجملة هو كلمة قمحًا ولولا وجود التمييز ما عرفنا ما قد زرع الفلاح، أزرع أرزًا، أو قطنًا...... لأن كلمة فدانًا مبهمة وغير واضحة بدون التمييز، وأتى التمييز ب (قمحًا) ليميزه ويوضحه ويزيل الغموض.
ما هي أنواع المميز؟
المميز (الاسم المبهم)
نوعان
مميز ملفوظ
مميز ملحوظ.
ما هو المميز الملفوظ؟
- مميز ملفوظ وهو الذي يظهر المميز في الكلام بلفظه ويقع في أربعة مواضع بعد أسماء:
- الوزن ويجوز نصبه أو جره بالإضافة
- الكيل ويجوز نصبه أو جره بالإضافة
- المساحة ويجوز نصبه أو جره بالإضافة
- العدد إعراب تمييز العدد تمييز الأعداد.
إعراب تمييز العدد
- من (3 - 10) جمع مجرور بالإضافة.
- تمييز الأعداد من (11 - 99) مفرد منصوب بالفتحة.
- تمييز الأعداد من (100 - 1000) ومضاعفاتهما مفرد مجرور بالكسرة.
مثال
بعد أسماء الوزن
مثل:
اشتريت قنطارًا قنطًا.
اشتريت قنطارًا من قطنٍ.
اشتريتُ قنطار قطنٍ.
بعد أسماء الكيل
مثل:
أشتريتُ صاعًا قمحًا.
شربتُ كوبًا قهوة.
بعد أسماء المساحة
مثل:
زرعَ الفلاحُ فدانًا أرزًا.
بعد أسماء الأعدد
مثل:
في الفصلِ خمسة أولاد.
الشهرُ ثلاثون يومًا.
وفي الجمل السابقة
قد لاحظنا أن:
الكلمات الآتية
(المميز)
قنطارًا - صاعًا - فدانًا - خمسة
والكلمات الآتية هي
(التمييز)
قطنًا - قمحًا - أرزًا - أولاد.
ما هو المميز الملحوظ؟
- مميز ملحوظ وهو الذي يلحظ من الكلام ولا ينطق به، ولكنه يوضح معنى مجملا، وتمييزه منصوب دائمًا.
مثال
طاب المكان هواءً.
- وإذا بحثنا عن المميز في هذه الجملة فلن نجده مذكورًا، ولكننا نلحظه ونفهم المراد، فجملة " طاب المكان " تدل على أن الذي طاب هو شيئ من الأشياء المنسوبة للمكان، ولكننا لا ندري بالضبط ما هو الشيئ الذي طاب، أهو ماؤه، أم ترابه ...... وعند ذكر التمييز يتعين المراد من الجملة، فالمميز هنا ملحوظ وإن كان غير مذكور لفظًا.
فاض القلب إيمانًا.
إيمانًا: تمييز منصوب بالفتحة
ما إعراب التمييز الملحوظ؟
التمييز الملحوظ إما محولًا عن:
فاعل مثل:
طابت مصر هواءً
وأصل الجملة:
طابَ هواءُ مصر.
مفعول به مثل:
زرعتُ الحديقةَ وردًا.
وأصل الجملة:
زرعتُ وردَ الحديقة.
مبتدأ مثل:
أنا أكثرُ منك مالًا.
وأصل الجملة:
مالي أكثرُ من مالك.
نائب فاعل مثل:
طابَ النيلُ ماءً.
وقد يأتي التمييز الملحوظ غير محولًا
مثال:
فالله خير حافظًا.
الاسم النكرة المنصوب الواقع
بعد اسم التفضيل (أفعل)
يُعرب: تمييز منصوب بالفتحة
عمر أكثر الطلاب تفوقًا.
كيفية التعرف على التمييز في الجملة
- نتعرف على التمييز وبسهولة في الجملة أو في قطعة النحو، بأن نبحث عن اسم نكرة منصوب أتى بعد مميز ملفوظ أو ملحوظ.
قرأت ثلاثة كتب.
(ثلاثة)
تمييز ملفوظ يدل على عدد
(كتب) تمييز
أشتريت كيلو تفاحًا.
ملفوظ يدل على وزن
طابت القاهرة هواء.
نوع لفظ التمييز: ملحوظ
حضر ثلاثة رجال.
نوع لفظ التمييز: عدد
معه مائة جنيه.
نوع لفظ التمييز: عدد
أشتريتُ ثلاثينَ كتابًا.
نوع لفظ التمييز: ملفوظ
أشتريت كيلو عنبًا.
ملفوظ يدل على وزن
لدي كيلة قمحًا.
نوع لفظ التمييز: كيل
إعرابه :
تمييز منصوب بالفتحة
في المدرسة ثلاثون قاعة.
نوع لفظ التمييز: عدد
أخرجت صاعًا قمحًا لزكاة الفطر
نوع لفظ التمييز: كيل
تفجرت العقول علمًا
نوع التمييز في الجملة السابقة
هو:
ملفوظ - ملحوظ - عددي.
تدريبات على التمييز الملحوظ
يحترم الطالب معلمه احتراما.
يزداد القمر بهاءً ليلة الكمال
قدم الرجل لأمه جرامً ذهبًا.
أشتريتُ قنطارًا ........
اختر
قطنًا - قطنٍ - قطنٌ.
في الكتاب عشرون ....
اختر
موضوعٍ - موضوعًا - موضوعٌ
تطورت البلاد .......
اختر
علمٌ - علمٍ - علمًا.
زرعَ الفلاحُ فدانًا من ...
اختر
قمحٌ - قمحٍ - قمحً


ليست هناك تعليقات
عزيزي الزائر .... إذا أعجبك الموضوع لا تبخل علينا بمشاركته عبر أزرار المشاركة الموجودة بالأسفل، ولا تنس أن تترك لنا تعليقا لتبين لنا انطباعك عن الموضوع ومدى استفادتك منه.