احدث المواضيع

آخر الأخبار

أهم 95 سؤال في امتحانات معالم الشريعة (تاريخ القرآن - لغة عربية) مع إجابتها النموذجية الفرقة الثانية بالمعهد العالي للدراسات الاسلامية

امتحانات معالم الشريعة

(تاريخ القرآن - لغة عربية)

المعهد العالي للدراسات الإسلامية


امتحانات الفرقة الثانية بالمعهد العالي للدراسات الإسلامية


في هذا المقال سنتناول حل امتحانات الأعوام السابقة معالم الشريعة (تاريخ القرآن - لغة عربية)، ومرفق رابط ملخص الفصل الأول تاريخ القرآن الكريم معالم الشريعة - تاريخ القرآن الكريم وأسباب النزول: الفرقة الثانية بالمعهد العالي للدراسات الإسلامية


امتحانات معالم الشريعة

بالمعهد العالي للدراسات الإسلامية


حل امتحان معالم الشريعة

حل السؤال الأول ✔ أو ✖

  1. الذي حور نقط الإعراب إلى الشكل هو الخليل بن أحمد 
  2. نقط حروف المصحف الشريف يُسمى نقط الإعجام  
  3. علامة الوقف الجائز في القرآن الكريم هي الميم الأفقية ✖  الصواب: علامة الوقف الجائز (ج) جواز مستوى الطرفين الميم الأفقية للوقف اللازم
  4. أشهر أوجه إعجاز القرآن هو الإعجاز اللغوي ✔
  5. لا تزداد الواو في كلمة (عمرو) في حالة الجر ✖  الصواب: لا تزداد في حالة النصب (عمرًا)
  6. محمد ابن الأخيار  
  7. توضع النقطتان بعد لفظ قال 
  8. معكم برنامج التاسعة مساءًا  ✖  الصواب: معكم برنامج التاسعة مساء
  9. (فيم التهاون) الكلمة صواب كتابة  
  10. (هم لم يرجوا الإخفاق) الجملة تركيبها صحيح  
  11. الألف التي في آخر الفعل (كتبوا) هي الألف اللينة  
  12. ادعو طلابي إلى النجاح. الفعل الصواب هو أدعوا  
  13. كلمة (قاتلون) تضاف إلى العدو فتكتب قاتلون العدو  
  14. نزل القرآن الكريم جملة واحدة لثبيت فؤاد النبي صلى الله عليه وسلم   ✖  الصواب: نزل القرآن مفرقًا ولم ينزل جملة واحدة لتثبيت فؤاد النبي.
  15. مواكبة الحوادث من أسباب نزول القرآن الكريم  
  16. تتسم الآيات المكية عالبا ببيان العقائد والآيات المدنية ببيان الأحكام  
  17. في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، جمع القرآن في المصاحف  ✖  الصواب: جُمع في عهد سيدنا عثمان بن عفان
  18. علامات الضبط جزء من الرسم العثماني للقرآن الكريم  
  19. تفرقت الأحرف السبعة في المصاحف العثمانية  ✔ 
  20. النقطتان توضعان بين القول والكلام المقول  



أسئلة متكررة وشائعة في امتحانات معالم الشريعة (تاريخ القرآن - لغة عربية)

  1. ضع نصب عينيك هدفا تريد تحقيقه 
  2. اجتمع إتحاد كرة القدم مساءاً  ✖ الصواب: اجتمع اتحاد كرة القدم مساء
  3. صانعو الخير فكروا في نعيم الآخرة  ✔ لا نضع ألف بعد الواو لأنه جمع مذكر سالم
  4. أرجو منك الهدوء في المحاضرات  ✔ لا نضع ألف بعد الواو لأنها من أصل الكلمة
  5. رحم الله امرئ عرف قدر نفسه  ✖ الصواب: رحم الله امراً عرف قدر نفسه
  6. تزداد الواو في كلمة (عمرو) في حالتي الجر والرفع  
  7. عيسى بن مريم نبي الله   ✖  الصواب: عيسى ابن مريم نبي الله، لأن ألف ابن تثبت إذا نسب إلى الأم أو الجد
  8. عمر بن الخطاب أمير المؤمنين  
  9. أن هذا كان لكم جزاءاً   ✖ لا ترسم الألف بعد همزة قبلها ألف
  10. إن ثمة فارقُ كبير بين الفرض والسنة  ✔ 
  11. ما حضر محامٍ بل محاميان  
  12. كلمة (عصا) مثناها (عصوان)  
  13. كلمة (فتي) مثناها (فتيان)  
  14. إشرح مع التمثيل وأذكر القاعدة  ✖ الصواب: اشرح مع التمثيل واذكر القاعدة
  15. البينة على من ادعا   ✖ الصواب: البينة على من ادعى 
  16. كان عمراً بن العاص من دهاة العرب  ✖ الصواب: كان عمرو بن العاص من دهاة العرب
  17. الأمين والمأمون ابنا الرشيد   
  18. أنا بن المدرس الفاضل  ✖ الصواب: أنا ابن المدرس الفاضل، وهنا تثبت ألف (ابن) لأنها لم تقع بين علمين
  19. يزيد بن الخليفة معاوية  ✖ الصواب: يزيد ابن الخليقة معاوية
  20. يا الله إغفر ذنوبنا  ✖ الصواب: يا ألله اغفر ذنوبنا 



الإجابات النموذجية لامتحان معالم الشريعة (تاريخ القرآن - لغة عربية)

  1. الراجح في المكي والمدني من القرآن هو ما نزل بمكة فهو مكي وما نزل بالمدينة فهو مدني   الصواب: يعرف المكي والمدني من حيث بالمكان والزمان والمخاطبين فما نزل بمكة أو ما يحيط بها من أماكن سواء قبل الهجرة أم بعدها، وما نزل بالمدينة أو في مكان قريب منها فهو مدني، ومن حيث المخاطبين، فالمكي ما نزل في شأن أهل مكة، والمدني ما نزل في شأن أهل المدينة غير المكيين، كما توجد علامات لمعرفة المكي والمدني فمثلا : كل سورة بدأت بالأحرف المقطعة فهي مكية عدا البقرة وآل عمران فهما مدنيتان كل سورة فيها لفظ (كلا) فهي مكية، ما ذكر فيها المنافقين فهي مدنية.
  2. الأحرف المقطعة دليل على أن السور مكية بإستثناء البقرة وآل عمران 
  3. هؤلاء شاهدوا المباراة الفاصلة 
  4. النجاح صعب المرتقا  ✖ الصواب: النجاح صعب المرتقى
  5. نزل القرآن منجما على مدى ثلاث وعشرون سنة  
  6. الحكمة من نزول القرآن منجما هي تثبيت فؤاد النبي عليه الصلاة والسلام والتخفيف على الأمة   
  7. نزل القرآن منجما لمسايرة الحوادث والتدرج في الأحكام   
  8. لكل آية من آيات القرآن سبب نزول خاص بها  ✖ الصواب: لا يشترط أن يكون لكل آية سبب خاص من  أسباب النزول فبعض القرآن له أسباب نزول والآخر لم تعرف فيه مناسبة إلا لهداية الناس.
  9. تعرف أسباب نزول القرآن الكريم عن طريق التفسير ✖ الصواب: عن طريق النقل الصحيح عن الصحابة
  10. تعرف أسباب النزول باجتهاد العلماء  
  11. من فوائد أسباب النزول للقرآن الكريم معرفة المعنى الدقيق للآية  
  12. يعرف المكي والمدني من القرآن بالنقل عن النبي صلى الله عليه وسلم  ✖ الصواب: لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم في بيان المكي والمدني من السور وإنما ورد ذلك عن الصحابة الذين شاهدوا الوحي ونقل ذلك عنهم التابعون وعلماء الأمة. 
  13. رحم الله امرئ عرف قدر نفسه  ✖ الصواب: رحم الله امراً عرف قدر نفسه
  14. ما حضر محامي بل محاميان ✖ الصواب: ما حضر محامٍ بل محاميان
  15. لا تنس ذكر الله  ✔
  16. صانعو الخير يأملون الفوز بالجنة  
  17. جامعون الطوابع لم ينفقوا عليها المال الكثير  
  18. الآباء محبون أبناؤهم  ✖ الصواب: الآباء محبون أبناءهم
  19. إحمد الله تعالى وإستغفره وإستعن به  ✖ الصواب: احمد الله تعالى واستغفره واستعن به 
  20. زارني عشرون طالب متفوق ✖ الصواب: زارني عشرون طالبًا متفوقًا



  1. كان أصدقائه مخلصين  ✖ الصواب: كان أصدقاؤه مخلصين.
  2. تحلا التاجر والحارس بصفة الوفاء  ✖ الصواب: تحلى التاجر والحارس بصفة الوفاء
  3. لا ينسا المؤمن وفاء غيره طول العمر  ✖ الصواب: لا ينسى المؤمن وفاء غيره طول العمر
  4. معنى النسخ في القرآن الكريم هو نقل القرآن  ✖ الصواب: النسخ غالبا يكون في الآوامر والنواهي، وهو رفع الحكم الشرعي بدليل شرعي آخر
  5. يختلف النسخ في القرآن عن التخصيص  
  6. من أسباب جمع القرآن في عهد الخليفة أبي بكر استشهاد عدد كبير من الصحابة في غزوة الخندق  ✖ الصواب : من أسباب جمع القرآن هي كثرة الحروب والمعارك (معارك الردة ومدعي النبوة ومانعي الزكاة) واستشهاد 450 من الصحابة الحفظة.
  7. من أسباب جمع القرآن في عهد الخليفة عثمان حروب الردة  ✖ الصواب في عهد الخليفة أبي بكر الصديق
  8. المقصود بالأحرف السبعة أن لكل كلمة سبعة معانٍ  للكلمة  ✖ المقصود بالأحرف السبعة أوجه أُذن للنبي صلى الله عليه وسلم أن يقرأ عليها القرآن ويقرئ أمته لتقرأ كل قبيلة بلغتها.
  9. جمع المصحف بين لوحين هو الخليفة أبي بكر 
  10. لا علاقة للقراءات القرآنية بالأحرف السبعة  



حل سؤال الاختيار من متعدد - معالم الشريعة

  • الأحرف السبعة هي ......

  1. القراءات السبع
  2. لهجات القبائل العربية
  3. أوجه أذن للنبي أن يقرأ عليها القرآن
  4. ليس مما سبق

 

  • من شروط صحة القراءة القرآنية ......

  1. موافقة رسم أحد المصاحف العثمانية
  2. موافقة لهجة قريش
  3. الأمران كلاهما
  4. ليس مما سبق.

 

  • صدر من ديوان أحمد شوقي ..........

  1. جزءاً
  2. جزءُ
  3. جُزءٍ
  4. ليس مما سبق

 

  • البينة على ......

  1. ما ادعا
  2. ما ادعى
  3. من ادعى
  4. ليس مما سبق.


  • هؤلاء ..... العدو الصهيوني

  1. قاتلوا
  2. قاتلو
  3. قاتلون
  4. ليس مما سبق

 

  • أنا ..... المدرس الفاضل

  1. ابن
  2. بن
  3. بنو
  4. ليس مما سبق.

 

  • ....... الخير يأملون الفوز

  1. صانعون
  2. صانعوا
  3. صانعو
  4. ليس مما سبق


  • تعرف أسباب النزول من .......

  1. النقل عن الصحابة
  2. القرآن الكريم
  3. النبي عليه الصلاة والسلام
  4. ليس مما سبق.

 

  • المقصود بالنسخ في القرآن الكريم هو .....

  1. كتابة المصاحف
  2. إزالة حكم شرعي بحكم شرعي آخر
  3. تشكيل المصاحف وضبطها
  4. ليس مما سبق

 

  • الذي نقط المصحف نقط الإعراب هو ......

  1. نصر بن عاصم
  2. الخليل بن أحمد
  3. أبو الأسود الدؤلي
  4. ليس مما سبق.

 


اختبر نفسك في حل الأسئلة التالية

ضع علامة ✔ أو ✖

  1. البينة على من ادَعا 
  2. كان أصدقائه مخلصون
  3. عيسى بن مريم نبيَ الله
  4. نزل حكام المبارة الأكِفاء
  5. سمعت نداءِ وقابلت زميلي مساءً
  6. من أسباب النزول مواكبة الحوادث
  7. القراءات السبعة هي الأحرف السبعة
  8. المقصود بالأحرف السبعة أن لكل كلمة سبعة أوجه تتلى بها
  9. أُخذ نقط المصحف نقط إعجام عن الفرس والروم
  10. ينسب الرسم العثماني للقرآن الكريم للخليفة عثمان بن عفان - رضي الله عنه.


اختر الإجابة الصحيحة مما يلي:

  • رأيته .... من الخطأ.
  1. يدنوا
  2. يدنو
  3. يدن
  4. ليس مما سبق.

  • ما هلك .... عرف قدر نفسه
  1. امرؤ
  2. امرأ
  3. امريءٍ
  4. ليس مما سبق.

  • هذا .............
  1. قاضي
  2. قاضِ
  3. قاضٌ
  4. ليس مما سبق.

  • توضع النقطتان بعد لفظ ............
  1. الوجوب
  2. المنع
  3. القول
  4. ليس مما سبق.

  • الذي نقط المصحف الشريف نقط الإعراب هو .....
  1. أبو الأسود الدؤلي
  2. نصر بن عاصم ويحيي بن يعمر
  3. الخليل بن أحمد
  4. ليس مما سبق.


أخطاء إملائية

من أشهر الأخطاء الإملائية

من الخطأ كتابة (لابد) كأنها كلمة واحدة..
والصواب (لا بد) فهما كلمتان..


ومن الخطأ كتابة "شئ"
والصواب وضع الهمزة على السطر مفردة هكذا "شيء"


من الأخطاء الإملائية الشائعة وضع ألف بعد جمع المذكر السالم عند إضافته مرفوعًا مثل: "مسلموا البُوسنة والهرسك" والصواب حذف الألف بعد واو الرفع هكذا
"مسلمو البوسنة والهرسك"

من الخطأ كتابة الفعل المعتل الآخر بالواو بوضع ألف بعد الواو هكذا :
"أرجوا — نرجوا - ترجوا - يرجوا"
والصواب "أرجو – نرجو – ترجو – يرجو"



كذلك من الخطأ : (أولوا - ذووا) بمعنى أصحاب بألف في النهاية ، والصواب : (أولو ذوو).



من الخطأ نقط هاء الضمير والهاء الاصلية للكلمة مثل (لة - هذة – اللة) والصواب بدون نقط الهاء.



من الخطأ عدم كتابة الهمزة فوق همزة القطع كأن يكتب : "اكل – اكرم"
والصواب (أكل – أكرم).



خطأ كبير / همز ألف الوصل بكتابة الهمزة فوق ألفها أو تحتها مثل: (إجلس وأشرب يا محمد ثم إذهب)
والصواب (اجلس واشرب يا محمد ثم اذهب).



(سمعتُ خبراً . رأيتُ شيخاً . وقرأتُ جزءاً)
يجعلون التنوين المفتوح على الألف وهذا خطأ، 
والصواب أن يكون التنوين المفتوح على الحرف الذى قبل الألف هكذا :
(خبرًا - شيخًا - جزءًا)
لأن هذه الألف ليست جزءًا من بنية الكلمة، وليست الحرف الأخير فيها ، ومن ثَمّ لا تظهر عليها علامات مطلقًا.


وترى التنوين بالضم والكسر هكذا :
(جاء محمدٌ - سلمتُ على محمدٍ)
ومثلها التنوين بالفتح يُوضع على الحرف وإنما الألف للدلالة على النصب فقط.



(من السابعة الى العاشرة مساءًا)
هكذا يُكتب فى مثل ميعاد فتح العيادات الطبيّة أو المحال التِّجارية، ونحوه والصواب 
 (مساءً) دون الألف لأن الكلمات التي تنتهي بهمزة قبلها 
قبلها ألف لا تُزاد بعدها ألف وفي حالة النصب مثل:
(سمعتُ رجاءً - رأيتُ فناءً - سماءً - رداءً)
أما فى مثل (جزء - قُرء – شيء)
فتُوضع الألف فى حالة النصب هكذا:
(جزءًا- قرءًا- شيئًا) فليس قبل الهمزة ألف.

إلى هنا وانتهت الأسئلة مع الأجوبة النموذجية، مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح، ولا تنس مشاركة المقال لتعم الفائدة، وتابعنا ليصلك كل جديد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.







ليست هناك تعليقات

عزيزي الزائر .... إذا أعجبك الموضوع لا تبخل علينا بمشاركته عبر أزرار المشاركة الموجودة بالأسفل، ولا تنس أن تترك لنا تعليقا لتبين لنا انطباعك عن الموضوع ومدى استفادتك منه.