احدث المواضيع

آخر الأخبار

أسلوب النداء وأحرف النداء وأقسام المنادى بالشرح مفصلا مع التدريبات للصف الثالث الاعدادي

أسلوب النداء في اللغة العربية

شرح درس المنادى كاملا للصف الثالث الاعدادي


أعزائي طلبة وطالبات الصف الثالث الاعدادي أهلا ومرحبًا بكم، درسنا اليوم عن المنادى وهو من الدروس المقررة لهذا العام الدراسي  الهامة حسب المنهج الذي تم إعداده لهذا الصف.



ما هو المنادى؟

هو اسم يأتي بعد أداة النداء" يا "

أو أحد أخواتها للتنبيه أو الاستدعاء.

 وهو أسلوب من الأساليب المستخدمة في

اللغة العربية، ويكثر استعماله في حياتنا

اليومية ويعرف بأنه طلب

إقبال المنادى بحرف من حروف النداء.

 فعندما يُنادي عليك صديقك ويقول

يا عمر

 فهذ اسلوب نداء

لأن فيه طلبًا موجها إلى عمر أن ينتبه!

نقول هنا بأن يا أداة نداء و عمر منادى.



 ما هي أُسس توزيع أحرف النداء؟

  • اعتمد علماء النحو على توزيع أحرف النداء وفق مجموعة من الأسس منها:

  1. الأساس الأولالوظيفة الأساسية لأداة النداء،وهي عبارة عن النداء المحض،ونداء الاستغاثة،والندبة.
  2. الأساس الثانيالمسافة بين المنادي والمنادى عليه، وذلك على أساس كان البعد بينهما مجازًا أو حقيقة.
  3. الأساس الثالثعبارة عن التركيب النحوي،وهو أساس البناء الصرفي حيث أن النداء يكون مضافًا إلى المنادى بحرف النداء.




 أحرف النداء " أدوات النداء "

حروف النداء للصف الثالث الاعدادي

أ (الهمزة)

  تستخدم لاستدعاء المخاطب القريب مثل:

 أربَّ الكونِ، ما أعظمك!

وهنا النداء

لرب الكون سبحانه وتعالى عما يصفون

وهو أقرب للمتكلم من حبل الوريد".

 أزيد، أعطني كتاب القراءة.

"أما هنا فاستخدام الهمزة لقرب الكتاب من زيد".

أي لنداء القريب

مثل:

أي رجل، احذر منعطفات الطريق.

يا لنداء القريب والبعيد

 مثل: يا طالب العلم،اجتهد.

أيا لنداء البعيد

 مثل:

أيا عمر، لا تتغيب عن مجلس العلم.

ومثل:

أيا غافلًا عن الإمتحان تذكر موعده! 

هيا لنداء البعيد

والذي في حكم البعيد كالنائم والغافل

مثل : هيا باغي الخير،أقبل.

                           

  

 ما هي أقسام المنادى؟

المنادى المعرب

المنادى المبني

وينقسم المنادى المعرب لثلاثة أقسام

المنادى المضاف

هو اسم منصوب يأتي بعد أداة النداء

والذي بعده يأتي مضاف إليه

ويُعرب مضاف إليه مجرور بالكسرة

ولذلك سُمي بالمنادى المضاف

أي هو، ما كمل معناه بواسطة

اسم مجرور بعده يكون مضافًا إليه.

مثل:

يا طالبَ العلمِ، كن محبا له.      

يا صانعَ المجدِ، اجتهد.

 يا عبدَ اللهِ، اختر الصديق الوفي.    

يا ذا العلمِ، لا تبخل بعلمك على غيرك.

يا مذيعي الأنباء، حافظوا على سلامة النطق.

يا عاملات المصنع،حافظن على اتقان العمل.

فلو تأملنا أمثلة المنادى المضاف السابقة ↑↑↑

لوجدنا أن المنادى جاء بعده مضاف إليه.

حرف النداء: يا  للبعيد والقريب

المنادى المضاف

طالبَ صانعَ عبدَ ذاَ مذيعي

عاملات - طالبَ – صانعَ –

عبدَ  منادى منصوب بالفتحة

ذا: منادى منصوب بالألف

لأنه من الأسماء الخمسة.

وفي الأسماء الخمسة

  • تُرفع بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء يا ذو الخلق الكريم ... (ذو: منادى مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة)، يا ذي الإعاقة، تحدى الفشل، (ذي : منادى مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة)، مذيعي :منادى منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم ... وهنا تم حذف النون حيث تُحذف النون في المثنى وجمع المذكر السالمعاملات : منادى منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم. ما جاء بعد المنادى يُعرب مضاف إليه مجرور بالكسرة،ولذلك سُمي بالمنادى المضاف كما في الأمثلة السابقة، العلمِ المجدِ - اللهِ - العلمِ - الأنباءِ - المصنعِ (مضاف إليه مجرور بالكسرة).



المنادى الشبيه بالمضاف

وسُمي هكذا لأنه يوضح ما يأتي بعده،ولا يأتي بعده مضاف إليه، ويتميز  بعدم حذف النون أو التنوين وفي الغالب يأتي بعده جار ومجرور وليس دائمًاأي هو المنادى الذي يأتي بعده كلمة توضحه،لكن ليست مضاف إليه مثال:

يا طالبًا للعلمِ

يا: أداة نداء     

طالبًا: منادى منصوب بالفتحة

للعلمِ: جار ومجرور.


يا حارسين المصنع،كونوا متيقظين لعملكم.

يا: أداة ندا

حارسين: منادى منصوب بالياء

لأنه جمع مذكر سالم

ونلاحظ عدم حذف النون في حارسين.


يا حافظاتٍ للحديثَ، أقبلن

حافظاتٍ: منادى منصوب بالكسرة 

لأنه جمع مؤنث سالم.


يا شاربًا من النيل،...

وهنا نلاحظ أيضا

عدم حذف التنوين في (شاربًا)

وتعرب منادى منصوب بالفتحة


يا غافرًا للذنوبِ .

أي: أداة نداء

غافرًا: منادى منصوب بالفتحة.

  • من الأمثلة السابقة نجد أن المنادى جاء بعده كلمات لها علاقة بالمنادى لتوضحه ولكن، ليست مضافًا إليه فمثلًا: يا طالبًا ؟ طالبًا ماذا؟ وللتوضيح جاء بعد المنادى كلمة "للعلم" لتوضح المقصود بالاسم النكرة الذي قبله وهو المنادى.

يا آكلًا مالَ اليتيمِ كيف تنعم!

يا لاهيًا عن المذاكرةِ عُدْ إلى رشدك.




المنادى النكرة غير المقصودة

  • النكرة وهي مناداة شخص بشكل غامض، وهي أن: تنادي بلفظ نكرة دون أن تقصد شخص بعينه فهو نداء عام، أي هو هو أن يكون المنادى نكرة مبهمة مثل قول الأعمى " يا رجلًا خذ بيدي ". فهنا الأعمى لا ينادي شخصًا بعينه. فهو المنادى النكرة الذي لا يأتي بعده مضاف ولا يكون شبيهًا بالمضاف، أي أن المنادي لا يوضح بالضبط من المقصود بعينه وتصدق على كل فرد، ويُبنى على ما يرفع به في محل نصب.


يا طالبًا،ذاكر دروسك.

    يا: حرف نداء

    طالبًا: منادى منصوب بالفتحة.


يا مسافرًا في التأني السلامة.

 يا: حرف نداء

 مسافرًا: منادى منصوب بالفتحة.

 وهنا نلاحظ أن:

بعد المنادى جاء جار ومجرور

وهو المرتبط بشبيه المضاف شرط أن

يوضح المنادى ويكون له علاقة به ⇩⇩


يا طالباتٍ،اجتهدن في المذاكرة.

   يا: حرف نداء

 طالبات: منادى منصوب بالكسرة 

لأنه جمع مؤنث سالم


أي عاملين،اتقنوا عملكم.

 أي: حرف نداء

 عاملين: منادى منصوب بالياء 

لأنه جمع مذكر سالم


يا طبيبًا،اهتم بالمرضى.

  يا: حرف نداء

 طبيبًا: منادى منصوب بالفتحة .


يا مهملًا دروسك.

يا: حرف نداء

مهملًا: منادى منصوب بالفتحة.




ما الفرق بين الشبيه بالمضاف والنكرة غير المقصودة؟

ولكي نستطيع أن نفرق بين

الشبيه بالمضاف والنكرة غير المقصودة 

إذا جاء بعد المنادى مباشرة جملة مفيدة

أي لها معنى مفيد تكون نكرةغير مقصودة

مثل:

يا طالبًا احرص على صلاتك

فجملة "احرص على صلاتك" تصلح أن

تكون جملة مفيدة بمفردها أي بدون المنادى.


أما يا مسافرًا في التأني السلامة

فجملة " في التأني السلامة "

يمكن أيضًا أن تكون جملة مفيدة

ولها معنى بدون المنادى

أما " يا مستمعًا للمعلمِ "

فالكلمة التي تلي المنادي لا يمكن

بأي حال أن تصلح جملة.


لا تنسى أن:

الاسم المفرد ينصب بالفتحة

المثنى وجمع المذكر السالم

ينصب بالياء

جمع المؤنث السالم 

ينصب بالكسرة.




ما المقصود بالمنادى العلم؟

المنادى المبني ينقسم إلى قسمين هما

المقصود بالعلم هو أسم شخص،أو مكان.

والمنادى العلم

هو ما ليس مضافًا ولا شبيهًا بالمضاف

ويشمل العلم المفرد بنوعيه المذكر والمؤنث

ويشمل مثناه وجمعه مثل: 

يا محمد – يا محمدان – يا محمدون

يا فاطمة – يا فاطمتان – يا فاطمات.

فكل هذه الأسماء تسمى مفردة

بصرف النظر عن كونها مثنى أو جمع

ولا يظهر التنوين لأن المنادى في أصله

مفعول به لفعل محذوف  فمثلًا:

يا محمد، فأصلها: أنادي محمدًا

أو أدعو محمدًا.


ويُبنى المنادى العلم على ما يُرفع به في

محل نصب إذا كانت الكلمة ترفع بالضمة

 فنقول مبني على الضم، وإذا كانت

ترفع بالواو نقول مبني على الواو

وإذا كانت ترفع بالألف نقول

مبني على الألف في محل نصب.


 يُبنى على الضم إذا كان مفردًا

 مثل:

يا مصر

يا قدس

يا عمر  

يا: حرف نداء مبني على السكون

مصر - قدس - عمر 

منادى مبني على الضم 

في محل نصب  


أو جمع مؤنثًا سالمًا

 مثل:

يا فاطمات

يا ممرضات

يا مسلمات

يا: حرف نداء

فاطمات - ممرضات - مسلمات

منادى مبني على الضم

لأنه جمع مؤنث سالم.


يُبنى على الألف إذا كان مثنى

مثل:

يا محمدان

يا صادقان

يا معلمان

يا: حرف نداء

محمدان - صادقان - معلمان 

منادى مبني على الألف

 لأنه مثنى


بُبنى على الواو إذا كان جمعًا مذكرًا سالمًا

مثل:

يا محمدون 

يا مسلمون

يا لاعبون

يا حرف نداء

محمدون - مسلمون 

لاعبون

منادى مبني على الواو 

لأنه جمع مذكر سالم.




المنادى النكرة المقصودة

 يُبنى على  ما يرفع به في محل نصب

وتعنى أنك تنادي على شخص معين

تقصده أمامك،أو تقصده بقولك.

 إعرابه: له نفس حكم المنادى العلم،

يُبنى على الضم إذا كان مفردًا مثل:

يا رجل

  يا مصري

يا سعيد


أو جمع مؤنثًا سالمًا

 مثل:

يا مدرسات

 يا مصريات

يا طالبات

 ويُبنى على الألف إذا كان مثنى

 مثل:

يا طالبان

يا مصريتان

يا عاملان

يا متخاصمان اصْدُقَا القولَ.


ويُبنى على الواو إذا كان  جمعًا مذكرًا سالمًا

مثل:

يا مهندسون 

يا مصريون

يا ناجحون.



 كيف نفرق بين المنادى النكرة غير المقصودة والنكرة المقصودة؟

ابنائي الطلاب ..

في الحقيقة لن نستطيع أن

نفرق بينهم في المعني العام، ولكن

يمكن أن نفرق بينهما من ناحية الشكل

 كيف ذلك؟ 

في اللغة العربية نوعان من النكرة

 هما النكرة المقصودة والنكرة غير المقصودة

 فالنكرة المقصودة يكون المنادى مقصود بعينه

ويُبنى على ما يُرفع به، أما النكرة غير المقصودة

فالمنادى لم يخص أحد بعينه وتنصب على الفتحة.

أي إذا كان المنادى منصوب

فيكون منادى نكرة غير مقصودة

وإذا لم يظهرفيه علامة نصب

 يكون منادى نكرة مقصود.

مثال للإيضاح: 

يا مسلمين اتحدوا.

وتعرب يا: حرف نداء

كلمة مسلمين جاءت منصوبة

لماذا؟

مسلمين: منادى منصوب بالياء 

لأنه جمع مذكر سالم

نوع المنادى: منادى نكرة 

غير مقصودة.


يا طالب ذاكر دروسك 

يا طالبًا ذاكر دروسك.

 فكلمة طالب هنا مرفوعة وبالتالي

فهي منادى نكرة مقصودة، أما

كلمة طالبًا فمنصوبة والدليل على ذلك

التنوين بالفتح لذلك فهي

منادى نكرة غير مقصودة.


 تذكر أن:

النكرة المقصودة مرفوعة

أما النكرة غير المقصودة

 فمنصوبة.




نداء اسم ما فيه أل

المنادى (أيها - أيتها - هذا) 

حكمه: يُبنى على الضم

في محل نصب.

الاسم الواقع بعد

 أيها - أيتها - اسم إشارة

 يُعرب 

نعت مرفوع بالضمة

مثال:

يا أيها الطالب

يا أيتها الطالبة

يا هذا الفتى

ويُستثنى من ذلك

 لفظ الجلالة  

"الله

فيكون النداء:

(يا الله - اللهم

والميم عوضًا عن أداة النداء

المحذوفة، وقد تُحذف أداة النداء.

مثال:

ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا.

عمر أسرع إليَّ .

شباب مصر،كونوا مخلصين لوطنكم.

رب اغفر لي

رب: منادى منصوب بالفتحة 

وأصل الكلمة ربي وقد حُذفت الياء.


 


ليست هناك تعليقات

عزيزي الزائر .... إذا أعجبك الموضوع لا تبخل علينا بمشاركته عبر أزرار المشاركة الموجودة بالأسفل، ولا تنس أن تترك لنا تعليقا لتبين لنا انطباعك عن الموضوع ومدى استفادتك منه.