احدث المواضيع

آخر الأخبار

حل امتحانات الأعوام السابقة في اللغة العربية للصف الثالث الاعدادي


مراجعة شاملة على منهج النحو

 الترم الأول - الشهادة الاعدادية

 
إجابة امتحانات الأعوام السابقة للصف الثالث الاعدادي


طلبة وطالبات المرحلة الإعدادية ....

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلًا ومرحبًا بكم مجددًا، يسرني أن أقدم لكم

 في درس اليوم، تدريبات عامة على النحو.


 تدريبات عامة على منهج النحو

امتحان (1)

حل امتحان اللغة العربية للشهادة الاعدادية

قال أب حكيم ينصح ولده:

يا ولدي، عليك بإتقان العمل فإنه

طريق النجاح ووسيلته،

وكن حريصًا على تعلم العلم،

لأنه ينير لك هذه الحياة، وعليك

أن تحرص على اكتساب الفضائل

من الناجحين فنعم عملًا الحرص على

العلم النافع والعمل الجاد والخلق الرفيع.


أجب عن الأسئلة الآتية

١) إعرب الكلمة التي تحتها خط.

٢) استخرج من القطعة السابقة:

أ) منادى وأعربه.

ب) بدلًا وبين نوعه.

ج) مخصوصًا بالمدح وإعربه.


٣) أكمل مكان النقط في الجملة التالية بفاعل مناسب:

نعم ........ تتصف به العلم.

ممنوعًا من الصرف.


٤) أجب بما هو مطلوب 

يا لاعبون اجتهدوا من أجل الفوز

(اجعل المنادى نكرة غير مقصودة).

قرأت ثلث الرواية.

(اجعل المفعول به بدل بعض من كل)

اكشف في المعجم عن كلمة

" وسيلته ".





حل الامتحان (١)

إجابة السؤال الأول

(الإعراب)

العملِ: مضاف إليه مجرور بالكسرة.

طريقُ: خبر إن مرفوع بالضمة.

تحرصَ: فعل مضارع منصوب بالفتحة.

النافعِ: نعت مجرور بالكسرة.



إجابة السؤال الثاني

منادى وأعربه.

ولدي: منادى

مضاف منصوب بالفتحة.
          
بدلًا وبين نوعه.

الحياة: بدل مطالق.

مخصوصًا بالمدح وإعربه.

الحرص: مبتدأ مؤخر.



حل سؤال (٣) أكمل مكان النقط

نعم ...ما.. تتصف به العلم.

ممنوعًا من الصرف.

الفضائل.




حل سؤال (٤)

يا لاعبون اجتهدوا من أجل الفوز

اجعل المنادى نكرة غير مقصودة

يا لاعبين اجتهدوا من أجل الفوز.


قرأت ثلث الرواية.

اجعل المفعول به

بدل بعض من كل

قرأت الرواية ثلثها.



اكشف في المعجم عن كلمة

" وسيلته "

باب الواو مع السين،ومع اللام

(و - س - ل).





نموذج امتحان (2 )

"أيها الطالب، لا يتفوق إلا المجد

الذي يسعى جاهدًا في سبيل العلم،

فالاجتهاد نعم العمل، فلذا تهتم

الدولة بتطوير التعليم، ويتجلى

في بناء المدارس، وتدريب المعلمين

وتطوير الكتب أسلوبها، فواجبك

الاهتمام به، فلم يسمُ مجتمع إلا بالعلم".


أجب عن الأسئلة الآتية

١) أعرب الكلمة الملونة.

٢) استخرج من الفقرة السابقة ما يلي:

أ) مخصوصًا بالمدح، وأعربه.

ب) بدلًا، مبينًا نوعه.

ج) ممنوعًا من الصرف،

مع بيان سبب منعه.

د) منادى، وأعربه.


٣) أجب بما هو مطلوب أمام كل عبارة:

يتصف العلماء بمبادئ عظيمة.

يتصف العلماء بالمبادئ العظيمة.

أ) أعرب كلمة " مبادئ "

في الجملتين السابقتين.


ب) " الكذب "

اجعل الكلمة السابقة

مخصوصًا بالذم يجب تأخيره.

ج) "قرأت نصف الكتاب"

اجعل المفعول به بدلًا، وغير ما يلزم.

د) اكشف في المعجم عن كلمة

" تطوير ".




إجابة امتحان اللغة العربية

إجابة السؤال الأول

الطالب: نعت مرفوع بالضمة

جاهدًا: حال منصوب بالفتحة

العمل:فاعل مرفوع بالضمة

يسمُ: فعل مضارع مجزوم

وعلامة جزمه حذف حرف العلة


مخصوصًا بالمدح،وأعربه.

الإجتهاد:مبتدأ مرفوع بالضمة.


بدلًا،مبينًا نوعه.

أسلوبها . نوعه بدل اشتمال.



ممنوعًا من الصرف،

مع بيان سبب منعه.

الممنوع من الصرف

 كلمة "المدارس"

ومنعت من الصرف

 لأنها صيغة منتهى الجموع.



منادى، وأعربه.

المنادى

" أي " في " أيها "

 منادى مبني على الضم 

في محل نصب.


يتصف العلماء بمبادئ عظيمة.

يتصف العلماء بالمبادئ العظيمة.

إعراب كلمة "مبادئ"

في الجملة الأولى:

اسم مجرور

وعلامة جره الفتحة، لأنه

مجرد من الالف واللام (ال)

والإضافة.


إعراب كلمة "المبادئ" 

في الجملة الثانية:

اسم مجرور بحرف الجر الباء

 وعلامة جره الكسرة.


" الكذب "

اجعل الكلمة السابقة

مخصوصًا بالذم يجب تأخيره.

لا حبذا الكذبُ.


"قرأت نصف الكتاب" 

اجعل المفعول به بدلًا،

وغير ما يلزم.

قرأت الكتاب نصفه.


اكشف في المعجم عن

 كلمة " تطوير "

باب الطاء مع الواو، ومع الراء

( ط – و – ر ).





نموذج امتحان (3)

"في حياة كل منا شخص عزيز

لا سبيل إلى نسيانه، تتغير وجوه

وتتوالى أجيال لكنه يتمكن من 

عقولنا وقلوبنا أشد التمكن، ونعم

ما نحرص عليه جواره، يكون الأكثر

حضورًا عندما يعرض لنا عارض

يؤلمنا، متى يغب عنا نفقده، وعند

حضوره نطمئن، أكتم ما يكون للسر

إذا باحت الألسنة بالأسرار مكنونها.


أجب عن الأسئلة الآتية

أ) أعرب الكلمة التي تحتها خط.

ب) استخرج من الفقرة السابقة ما يلي:

  1. ممنوعًا من الصرف، وبين سبب المنع.
  2. مخصوصًا بالمدح، وأعربه.
  3. جملة وقعت نعتًا، وبين محلها الإعرابي.
  4. بدلًا،وبين نوعه.

ج) "نعم حضارة حضارة مصر". 

كلمة حضارة الثانية: اختر 

(توكيد . بدل . مبتدأ . نعت)


"يا رجلًا عند الشدائد، في جوارك عزة".

د) بين نوع المنادى في الجملة السابقة.


كم من أعداء حطمتهم مصر.

كم من علماء كرمتهم مصر.

ه) ما إعراب (أعداء – علماء)

في الجملتين السابقتين؟


"نعم ما تحرص عليه الصديق الوفي".

و) صوب الخطأ في الجملة السابقة.


و) في أي مادة تكشف في معجمك 

عن كلمة " تطمئن "؟

 



 إجابة الامتحان النموذجية

الإعراب

شخصٌ: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة

التمكن: مضاف إليه مجرور بالكسرة

حضورًا: تمييز منصوب بالفتحة

عارض: فاعل مرفوع بالضمة


ممنوعًا من الصرف

أشد – الأكثر – أكتم

 صفة على وزن "أفعل"



مخصوصًا بالمدح، وأعربه.

جواره: مبتدأ مؤخر أو خبر مبتدأ

 محذوف وجوبًا مرفوع بالضمة،

والهاء ضمير مبني في محل جر

مضاف إليه.



جملة وقعت نعتًا،

وبين محلها الإعرابي

يؤلمنا . في محل رفع.


بدلًا. وبين نوعه

مكنونها

 نوعه شبيه بالمضاف.


نعم حضارة حضارة مصر

كلمة حضارة الثانية:

 توكيد - بدل -  مبتدأ  - نعت

كلمة حضارة الثانية: مبتدأ.



يا رجلًا عند الشدائد،في جوارك عزة

بين نوع المنادى في الجملة السابقة

شبيه بالمضاف.



كم من أعداء حطمتهم مصر. 

  كم من علماء كرمتهم مصر.

ما إعراب (أعداء - علماء)

في الجملتين السابقتين؟

في الجملة الأولى" أعداءِ "

اسم مجرور بالكسرة.

وفي الجملة الثانية

" علماءَ "

اسم مجرور بالفتحة.


 

نعم ما تحرص عليه الصديق الوفي

صوب الخطأ في الجملة السابقة.

الصواب هو:

نعم من تحرص عليه الصديق الوفي



في أي مادة تكشف في معجمك

عن كلمة " تطمئن " ؟

باب الطاء مع الميم،

ومع الهمزة، ومع النون

 ( ط – م – ء – ن ).




    الامتحان (4)

ولدي، أعلم أن طموحنا يعني 

امتلاك حافز قوي لتحقيق النجاح

معناه، وقوة جبارة تمد الإنسان

بطاقة كبيرة آملا بها تحقيق

الإنجازات، وكسر دواعي الجمود،

فإذا كنت تمتلكها فلا تسمح لأحد

بالإقلال من شأن طموحك أو الخلط

بينه وبين الطمع أو الجشع، ونعمت

الصفة المراد التحلي بها الطموح.


أجب عن الأسئلة الآتية

١) أعرب الكلمة الملونة في الفقرة السابقة.

٢) استخرج من الفقرة السابقة ما يلي:

منادى، وبين نوعه.

ممنوعًا من الصرف، وبين علة منعه.

مخصوصًا بالمدح، وإعربه.

بدلًا،وإعربه.



٣) ضع علامة √ أمام العبارة الصحيحة

وعلامة × أمام العبارة الخاطئة فيما يلي:

أ) يا عادلًا، أنصف المظلوم.

المنادى (عادلًا) نكرة غير مقصودة


ب) نعم صحبة المجتهدون.

كلمة (صحبة) تعرب: فاعلًا


أعجبني الطموح نظامه.

الطموح أعجبني نظامه.

ج) أعرب كلمة "نظامه"

في الجملتين السابقتين.


د) في أي مادة تكشف في معجمك

عن كلمة " الجمود ".



إجابة الامتحان الرابع

الإعراب

امتلاك: مفعول به منصوب بالفتحة

النجاح: مضاف إليه مجرور بالكسرة

كبيرةنعت مجرور وعلامة جره الكسرة

آملا: حال منصوب بالفتحة.


منادى، وبين نوعه.

ولدي 

 نوعه: مضاف


الممنوع من الصرف 

كلمة: دواعي

ومنعت بسبب

 صيغة منتهى الجموع


مخصوصًا بالمدح،وإعربه.

الطموح

مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة.


بدلًا، وإعربه.

معناه: بدل مجرور


 وعلامة جره الكسرة المقدرة،

والهاء ضمير مبني

 في محل جر مضاف إليه.


يا عادلًا، أنصف المظلوم.

 المنادى (عادلًا)

نكرة غير مقصودة


نعم صحبة المجتهدون .

كلمة (صحبة)

تعرب: فاعلًا ×


أعجبني الطموح نظامه.

 الطموح أعجبني نظامه.

أعرب كلمة "نظامه"

في الجملتين السابقتين.

كلمة نظامه

في الجملة الأولى:

بدل اشتمال مرفوع بالضمة.

وفي الجملة الثانية:

فاعل مرفوع بالضمة.


في أي مادة تكشف في معجمك

عن كلمة " الجمود ".

في باب الجيم، والميم، والدال

 ( ج . م . د ).

                                     

             

نموذج امتحان (5)

شريان الملاحة البحرية قناة السويس،

شقها المصريون بدمائهم لتربط بين

الشمال والجنوب فأصبحت ركيزة

من ركائز الاقتصاد، ورمزًا للإرادة

المصرية،ونعم رجالًا من يجعلون 

تطويرها هدفًا يضعونه نصب أعينهم،

فيا مصري، ارفع رأسك فخرًا بأجدادك.


أجب عن الأسئلة الآتية


  • إعرب الكلمة الملونة في الفقرة السابقة.
  • استخرج من الفقرة السابقة:

  1. بدلًا،وبين نوعه .
  2. ممنوعًا من الصرف وإعربه.
  3. مخصوصًا بالمدح وأعربه.
  4. منادى وبين نوعه.
  5. أعجبني ذكاء الطفل. اجعل الفاعل بدلًا واذكر نوعه.
  6. تسعدني أخلاق الأمهات. ( اجعل الفاعل في الجملة السابقة بدلًا ).
  7. اكشف في معجمك عن كلمة " ثقة ".



حل الامتحان الخامس

الإعراب

المصريون: فاعل مرفوع بالواو

لأنه جمع مذكر سالم

ركيزة

خبر أصبح منصوب بالفتحة

رجالًا

تمييز منصوب بالفتحة

أعينهم

مضاف إليه مجرور بالكسرة

والضمير (هم )

مبني في محل جر

مضاف إليه.


بدلًا،وبين نوعه.

قناة 

 نوعه بدل مطلق.


ممنوعًا من الصرف وإعربه.

ركائز: اسم مجرور بالكسرة.


مخصوصًا بالمدح وأعربه.

من : اسم موصول مبني

 في محل رفع مبتدأ مؤخر.


منادى وبين نوعه.

مصري 

 نوعه نكرة مقصودة.


أعجبني ذكاء الطفل. 

اجعل الفاعل بدلًا 

أعجبني الطفل ذكاؤه.


تسعدني أخلاق الأمهات.

اجعل الفاعل في الجملة السابقة

 بدلًا

تسعدني الأمهات أخلاقهن.


اكشف في معجمك عن 

كلمة " ثقة ".

باب الواو، والثاء، والقاف

 (و – ث – ق ).



 

ليست هناك تعليقات

عزيزي الزائر .... إذا أعجبك الموضوع لا تبخل علينا بمشاركته عبر أزرار المشاركة الموجودة بالأسفل، ولا تنس أن تترك لنا تعليقا لتبين لنا انطباعك عن الموضوع ومدى استفادتك منه.