احدث المواضيع

آخر الأخبار

البدل في اللغة العربية: تعريفه وأنواعه وأمثلة تطبيقية للصف الثالث الاعدادي

شرح درس البدل كاملا

 للشهادة الاعدادية


تدريبات على درس البدل في النحو للصف الثالث الاعدادي

يعد النحو العربي من أكثر فروع اللغة العربية أهمية، حيث يساعدنا على الإعراب بشكل صحيح، ويجنبنا الوقوع في الأخطاء الإملائية، كما أنه يُعد بمثابة حماية للغة العربية وحفظها من اختلاط المقاصد وفوضى التعبير، ومن هنا بذلت قصارى جهدي لوصول الفكرة وسهولة العبارة في شرح درس البدل بكافة تفاصيله لطلبة الصف الثالث الاعدادي.


تعريف البدل والمبدل منه

البدل هو اسم يوضح الاسم الذي قبله وهو المبدل منه والمبدل منه يُعرب حسب موقعه في الجملة .. أي هو تابع يُذكر بعد اسم قبله يوضحه ويبين مقصوده. 


فمثلا إذا قلنا "الخليفة عادل" فهذه الجملة غير مفهومة لأن بها بعض الغموض! فأي خليفة نقصد؟ هل تقصد الخليفة عمر؟! أم الخليفة عثمان؟! أم الخليفة معاوية؟! ومن هنا جاء دور البدل ليزيل الغموض ويوضح المعنى والمقصود، فإذا قلنا الخليفة عمر عادل، فهنا كلمة عمر أزالت الغموض ف عمر هو  الخليفة العادل، فنقول على كلمة عمر "بدل"، وكلمة "الخليفة" مبدل منه.



مثال آخر

عندما أقول "عدل الخليفة"

فيتبادر إلى الذهن وأي خليفة تقصد؟!

فأوضح قائلًا : "عدل الخليفة عمر"

الخليفة  مبدل منه

وإعرابه : مفعول به منصوب بالفتحة 

عمر : بدل منصوب بالفتحة.


مما يتكون البدل؟

المبدل منه + البدل

ويتبع البدل المبدل منه

 في الإعراب 

رفعًا ونصبً وجرًا.



ما هي أنواع البدل؟

البدل المطابق

(كل من كل)

هو البدل الذي يساوي المبدل منه في المعنى ويطابقه في الإعراب بحيث إذا حذف المبدل منه لا يتأثر المعنى.



أشكال البدل المطابق

و كيفية استخراج البدل


الاسم بعد اللقب والوظيفة

=

بدل مطابق

أي الاسم المُعرف ب(أل) + اسم إنسان

أو بلد . وظيفة . صفة

 مثال :

الخليفة عمر من أعدل الناس 

فكلمة "الخليفة"

هنا وظيفة

لذلك فهي "مبدل منه"

وكلمة "عمر"

هنا اسم 

وبالتالي فهي "بدل"

نوعه "مطابق"


والإعراب كالآتي:

الخليفة

مبتدأ مرفوع بالضمة

مبدل منه

عمر

بدل مرفوع بالضمة

نوع البدل مطابق.


مثال آخر:

المُعلمة أمل بارعة 

كلمة "أمل"

هنا بدل مطابق 

لأنها جاءت بعد وظيفة.


حصدَ الفلاحُ سعيدٌ القمح.

الفلاحُ: مبدل منه

إعرابه فاعل مرفوع بالضمة

سعيد: بدل مرفوع بالضمة

نوعه مطابق.



اسم إشارة + اسم مُعرف ب(أل)

=

بدل مطابق

هذا . هذه . هذان . هاتان

هؤلاء . ذلك . تلك . أولئك

هؤلاء الطلاب هم مستقبل الغد.

هؤلاء: اسم إشارة

مبدل منه

الطلاب: بدل

نوعه: مطابق.


هذا الطالب مجتهد.

هذا: اسم إشارة

مبدل منه

الطالب: بدل 

نوعه: مطابق



اسم مُعرف بالإضافة + اسم

أحبُ الرسولُ مُحمدُ.

ونلاحظ هنا أن

 مُحمدُ هو الرسول 

والرسول هو مُحمد

(صلى الله عليه وسلم) 

وبالتالي إعراب "محمد"

 بدل لأنها جاءت بعد لقب

وهو "الرسول"،

أما لو قلبت الجملة

وقلت "أحب مُحمد الرسول

 فمقلوب اللقب نعت،

 لأن البدل جاء قبل اللقب 

ويكون الإعراب هكذا:

مُحمد: بدل،

الرسول: نعت 

(أي لا تُعرب بدل منه).

 

دعا الأديب قاسم أمين إلى تعليم المرأة.


الأديب: مبدل منه 

مبتدأ مرفوع بالضمة 

قاسم: بدل مرفوع بالضمة.


كان النبي مُحمد مثالأ للصدق والأمانة

النبي : مبدل منه 

إعرابه : 

مبتدأ مرفوع بالضمة 

مُحمد : بدل مرفوع بالضمة.


تكرار الكلمة لتوضيحها

والكلمة الثانية بدل من الكلمة الأولى

(أي أن البدل هنا يفسر ويوضح المبدل منه)

وغالبًا يكون المبدل منه معرفة

والبدل نكرة ومن بعده مضاف إليه.


قرأت الكتاب كتاب القراءة.

ذهبت إلى الحديقة حديقة الحيوان.

أخرجت الزكاة زكاة الفطر.

أمر على الديار ديار ليلى.

في الأمثلة السابقة ↑↑↑

نجد أن البدل

هو من دل على

 المبدل منه وبينه.

الكتاب - الحديقة - الزكاة

الديار مبدل منه

كتاب - حديقة - زكاة

ديار بدل ونوعه مطابق.



بدل البعض من الكل

هو ما كان البدل فيه جزءًا حقيقيًا من

المبدل منه ويمكن أن ينفصل عنه

ويكون هذا في الأشياء المادية

ويشترط في البدل أن يشتمل على

ضمير يعود على المبدل منه

ويطابقه في النوع والعدد.



أمثلة تطبيقية على بد البعض من كل

انكسرت السيارة زجاجها.

قرأت الكتاب ثلثه

(أو ربعه أو نصفه أو ثمنه أو سدسه)

قرأتُ: قرأ فعل ماضٍ والتاء تاء الفاعل

الكتابَ : مفعول به منصوب بالفتحة

 مبدل منه

ثُلثَهُ: بدل منصوب بالفتحة والهاء

ضمير في ثلثه يعود على المبدل منه.


عالجت المريض رأسه.

قطعت الشجرة أغصانها.

أكلتُ السمكةَ نصفَها.

سلمت على المدعوين معظمهم.

المدعوين: مبدل منه 

وهو اسم مجرور بحرف الجر

 على

معظمهم: معظم  بدل

مجرور بالكسرة،

و(هم) ضمير

يعود على المبدل منه. 


وهنا الكلمات

زجاجها . ثلثه

 رأسه . أغصانها . نصفها

هي بدل بعض من كل

لأنها جزء من الكلمة التي قبلها

وبها ضمير

أما المبدل منه فهو

السيارة . الكتاب . المريض . الشجرة . السمكة

وقد لاحظنا أن

البدل جزء حقيقي من المبدل منه.



وقد يكون البدل بعض من الكل معنويًا

مثال:

أصلي الليل نصفه.

نصفه نصف الليل

 " معنوي " 

لكنه بدل بعض من كل.


 ملحوظة نحوية :

البدل جزء حقيقي من المبدل منه

و معناه أن يكون البدل جزء من مكونات

المبدل منه وغالبا ما يكون جزء ملموس

 كما في المثال الأول

فكلمة زجاجها

جزء ملموس من السيارة

ويمكننا أن نلمسه

 وكذلك في المثال الثاني

فكلمة ثلثه تعني أنني أمسكت بالكتاب

وتفاعلت معه بالقراءة حتى انتهيت من

ثلثه ومتبقى لي ثلثين، اذن هو

بدل بعض من كل

ولا يشترط اتصال الضمير به

إذا جاء بعد المبدل منه جميع أجزائه.


مثال آخر للتوضيح:


" اتقوا الله في الضعيفين :

المرأة واليتيم

(حديث شريف عن النبي ﷺ)

وهنا "المرأة واليتيم"

بينت أجزاء كلمة "الضعيفين" لذلك، 

الضعيفين: مبدل منه،

المرأة  بدل بعض من كل،

واليتيم معطوف على المرأة.




بدل الاشتمال

ويكون هذا البدل جزء من المبدل منه لكنه جزء غير حقيقي وغالبًا ما يكون معنويًا وغير ملموسًا ..  اذن بدل الاشتمال هو ما كان المبدل منه مشتملًا على البدل أو ما كان البدل فيه شيئ متعلق بالمبدل منه وليس جزء منه ويتصل بالبدل ضمير يعود على المبدل منه ويطابقه في الإفراد والتذكير.



تدريبات على بدل الاشتمال

أعجبني الطالب أخلاقه.

أي أن الذي أعجبني

 في الطالب أخلاقه

 وليس ذات الطالب

سمعت الشاعر إنشاده.

أعجبتني الوردة رائحتها.

سرتني الأم حنانها.

  • فالكلمات (أخلاقه . إنشاده . رائحتها . حنانها) بدل اشتمال والمبدل منه هي الكلمات (الطالب . الشاعر . الوردة . الام) وهذه الكلمات هي جزء من المبدل منه ولكنه غير حقيقي أي ليست مادية بل معنوية كما ذكرنا اعلاه، لأن الإعجاب بالأخلاق ورائحة الورد وحنان الأم وإنشاد الشاعر شيئ معنوي لا يمكن لمسه، البدل يأخذ الحالة الإعرابية من المبدل منه إذًا لابد أن نعرف إعراب المبدل منه أولًا فإن كان المبدل منه مرفوع نرفع البدل وإن كان منصوب ننصب البدل وهكذا.

ملحوظة :

الكلمات التي على وزن 

أخافني – أبهرني – أدهشني  

أعجبني – ضربني - أسعدتني

وجميعها فعل ومفعول

 وما بعدها هو الفاعل.



تدريبات على درس البدل 👇 

تدريبات على درس البدل

 

لمراجعة شرح درس اسما الزمان والمكان

اضغط على الرابط التالي 👇

 اسم الزمان والمكان: تعريفهما وكيفية صياغتهما مع التدريبات للصف الثالث الاعدادي

وإلى هنا انتهى شرح درسنا اليوم وهو البدل في اللغة العربية تعريف، وأنواعه مع التدريبات، من كان لديه اقتراح أو استفسار فليتفضل بحاجته عبر التعليقات شكرا على حُسن متابعتكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ليست هناك تعليقات

عزيزي الزائر .... إذا أعجبك الموضوع لا تبخل علينا بمشاركته عبر أزرار المشاركة الموجودة بالأسفل، ولا تنس أن تترك لنا تعليقا لتبين لنا انطباعك عن الموضوع ومدى استفادتك منه.