احدث المواضيع

آخر الأخبار

حصريا أقوى شرح لدرس الممنوع من الصرف مفصلا مع الأمثلة للصف الثالث الاعدادي

شرح الممنوع من الصرف

تدريبات على درس الممنوع من الصرف للصف الثالث الاعدادي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع درس اليوم .. 

الممنوع من الصرف

أتمنى أن ينال الشرح إعجابكم

وعلى بركة الله نبدأ الشرح. 

 


الممنوع من الصرف

هو الاسم الممنوع من التنوين،

أي الاسم الذي لا يصرف.

ومعنى الاسم الذي لا يصرف

أي الاسم الذي لا ينون 

حيث لا تظهر عليه

الضمتان ولا الفتحتان ولا الكسرتان.



علامات إعراب الممنوع من الصرف

  1. الرفع: يُرفع،وعلامة رفعة الضمة.
  2. النصب: يُنصب،وعلامة نصبه الفتحة.
  3. الجر: يُجر، وعلامة جره الفتحة،بدلًا من الكسرة ما لم يضف أو يقترن ب (ال) فإن أضُيف أو اقترن ب (ال) فإنه يُجر وعلامة جره الكسرة.


الاسم المعرب نوعان

(منون . ممنوع من الصرف)

  1. منون وهو ما يلحقه التنوين مثل: عاملٌ – عاملً – عاملٍ – كتابً – كتابٌ – كتابٍ.
  2. ممنوع من الصرف أي لا يلحق آخره التنوين وهو خاص بالاسم ولا علاقة له بالحرف أو الفعل.


ما هو تعريف التنوين؟

  • نون ساكنة تلحق آخر الاسم نطقًا لا كتابة ويرمز إليها بضمتين أو فتحتين أو كسرتين،ومن الطبيعي في الاسم أن يُنون مثل: مُحمدٌ مجتهدٌ – رأيتُ رجلًا مهذبًا. ولكن هناك مجموعة من الأسماء لا تنون ابدًا وتسمى بالممنوع من الصرف مثال: لا يصح أن أقول إبراهيمًا أو إبراهيمٌ أو إبراهيمٍ، وهذا لا يخص إبراهيم وحده فلا تغضب يا إبراهيم وإنما أغلب الأسماء من البنين والبنات ممنوعة من الصرف وسنتعرف عليها من خلال الشرح.



ما هي أقسام الممنوع من الصرف؟

ممنوع من الصرف لعلة واحدة

(لسبب واحد) وهو أن يكون:

صيغة منتهي الجموع (جمع تكسير)

اسمًا مختومًا بألف تأنيث ممدودة  اء 

اسمًا مختومًا بألف تأنيث مقصورة ى.

           

الممنوع من الصرف لعلتين (لسببين)

وهما:

الإعلام

الصفات



شرح القسم الأول من

الممنوع من الصرف

وهو:

الممنوع من الصرف لعلة واحدة

أ) صيغة منتهى الجموع

هي كل جمع تكسير ثالثه ألف زائدة

بعدها حرفان أو ثلاثة وأوسطها يا ساكنة

أي جمع تكسير وسطه ألف وبعده حرفان

أو ثلاثة أحرف ووسطهم ياء وتكون

على وزن مفاعل أو مفاعيل

 بمعنى إذا جاء

حرفان بعد الألف كانت الكلمة

على وزن مفاعل وهي غير ممنوعة من

الصرف لأنها صيغة منتهى الجموع

وكذلك إذا كانت الكلمة بوسطها

ألف وبعده ثلاثة أحرف ويتوسطهم

ساكن (الياء) وكانت على وزن

مفاعيل تُمنع من الصرف.



كلمات على وزن مفاعل

مساجد  مدارس معالم معابد

كنائس  مناطق -  مصالح - مشاعر

شوارع - مغارب - مشارق - محاكم

مغانم - محارم - قبائل - شواهد - مرافق

مصاحف - مشاكل - مجالس.

فكلمة مساجد جمع تكسير على وزن مفاعل

لأن بعد الألف جاء حرفين اثنين هما

الجيم والدال، فهي ممنوعة من الصرف

لأنها  صيغة منتهى الجموع.



كلمات على وزن مفاعيل

مفاتيح - مشاهير - مصابيح - شياطين

عفاريت - دنانير - ثعابين - تصاريح

ينابيع - خفافيش - أساطير  - تماثيل

قوانين - فوازير - مقادير

مظاليم - مساجين - مساكين 

فكلمة مفاتيح، وهي جمع تكسير

 وفي وسطها ألف وبعده ثلاثة أحرف

هم التاء و الياء والحاء

والحرف الثاني مد بالياء

لذلك فهي ممنوعة من الصرف

لأنها صيغة منتهى الجموع.

كلمة مشاهير،وهي جمع  تكسير

وفي وسطها ألف وبعد الألف ثلاثة أحرف

وبالمنتصف مد بالياء

أي الحرف الثاني مد بالياء.



 كلمات ليست منتهى الجموع

فالألف هنا بعدها ثلاثة أحرف ولكن

لا يتوسطهم ياء أي وسطها متحركًا

وليست ساكنًا بل يتوسطهم

حرف مفتوح"عليه فتحة"

مثال:

 صيادلة – جهابذة – تلامذة

عباقرة – أساتذة - فلاسفة - صيارفة.

الممنوع من الصرف

على صيغة منتهى الجموع

إذا كان اسمًا منقوصًا آخره ياء قبلها مكسور 

مثل حواري – جواري – مباني – كراسي

يجب أن تحذف ياؤه في حالتي الرفع والجر

ويلحقه التنوين عوضًا عن الياء المحذوفة

مثل حوارٍ - جوارٍ – مبانٍ – كراسٍ .


 ب) الاسم "المختوم"

الممدود بألف التأنيث الممدودة

اسم  معرب آخره " اء " أي التي

تنتهي بألف وهمزة مثل:

حسناء – لمياء – صحراء

جرداء - شعراء – إسراء

حمراء – زرقاء - سمراء

سمحاء - أنبياء - أتقياء

أولياء - كرماء - أصحاء

أشحاء -  أطباء - أبرياء.

وهي كلمات ممنوعة من الصرف

 لعدم جواز تنوينها

ولأنها مختومة بألف التأنيث الممدودة

وتكون على وزن  فُعلاء – فَعلاء – أفعلاء.


 إذا كانت الهمزة أصلية مثل:

" أعداء – داء – سماء – بناء "

صرفت الكلمة.

مثال آخ

إذا كانت الألف ثالثة أصلية 

فلا تمنع معها الكلمة من الصرف.

 مثل :

هواء – رجاء – عواء

دعاء – مواء

ونقول: هذا هواءٌ بارد


ج) الاسم المختوم بألف التأنيث المقصورة

اسم معرب آخره ألف لازمة مفتوح

ما قبلها والمقصود بالألف اللازمة هنا

ألف المد الزائدة أي التي لا تكون حرف أصلي

في الكلمة وممنوعة من الصرف حيث لا يمكن

تنوينها ولأنها مختومة بألف التأنيث المقصورة

 مثل كلمات: 

صغرى – كبرى – عظمى – دنيا – مرضى

جرحى – ذِكرى – عليا – نشوى

على وزن " فُعلى  فِعلى ".


وليس معنى ذلك أن أي

 كلمة منتهية بألف لينة

تكون ممنوعة من الصرف

 فلابد من توافر الشروط وهي أن

 يسبق الألف المقصورة ثلاثة حروف

 وأن تكون الألف زائدة حتى تُمنع من الصرف

فإذا رفعنا الألف من الكلمة فلابد أن

يكون قبل الألف ثلاثة حروف

حتى تكون كلمة مفيدة مثل:

سلمى – صغرى– عظمى – مرضى

فلو أزالنا الألف المقصورة

صارت الكلمات مفيدة ولها معنى

مثل:

سلم – صغر – عظم – مرض

والكلمات مثل:

منى – هدى – فتى – مستشفى

 ليست ممنوعة من الصرف.



 كيفية استخراج من الجملة

الممنوع من الصرف؟

لو طُلب منك

استخراج ممنوع من الصرف من القطعة

 ابحث دائمًا عن

جمع تكسير في وسطه ألف

وبعد الألف حرفين

 مثل:

كواكب – فوائد

قواعد – مشاعل.

 أو ثلاثة أحرف مثل:

مشاريع – العصافير – محاريب 

تماثيل – مساجين 

مظاليم – ميادين – عناوين.

أو ابحث عن الكلمات المنتهية

بحرفي أء – الألف والهمزة.

 مثل :

عظماء – فضلاء – جرداء

علياء – شيماء – حسناء

الصحراء – صحراء.

أوالمنتهية بحرف ى

مثل:

صغرى – كبرى

الكبرى – حلوى.


ما سبق شرحه كان القسم الأول

في

الممنوع من الصرف لسبب واحد

لعلة واحدة وهو كما بينا يكون

على صيغة منتهى الجموع

اسمًا مختومًا بألف التأنيث الممدودة

 " أء "

اسمًا مختزمًا بألف التأنيث المقصورة

 " ى ".



القسم الثاني في الممنوع من الصرف

لسببين أو لعلتين

الأعلام

حينما يكون الممنوع من الصرف اسم علم

وهذا هو السبب الأول، وأما والسبب الثاني

أو العلة الثانية أن يكون

أعجمي أو مؤنث

على وزن الفعل  

مركبة تركيبًا مزجيًا   

مختومة بألف ونون زائدتين

على وزن (فُعَل).

والاسم العلم هو

اسم شخص أو بلد أو مدينة أو مكان

أما المقصود بالأعجمي فهو

اسم ليس عربيًا أي أجنبي مثل: 

إبراهيم – داود – يوسف – أمريكا

فرنسا – كريستيانورمسيس – هتلر

آدم – إنترنت – كمبيوتر – تي شيرت.



والمؤنث ينقسم لثلاثة أقسام

أ-مؤنث لفظي 

ومعناه هو اسم مذكر ولكن به 

علامة التأنيث وهي التاء المربوطة

 مثل:

 معاوية – حمزة

طلحة – عبيدة

أسامة - عنترة

دعاء - مكة.

ب-مؤنث معنوي

وهو اسم مؤنث ولكن لا تبدو

عليه علامات التأنيث 

مثل:

ريم – هند

مريم – سعاد.


ج-مؤنث حقيقي

وهو اسم حقيقي في الشكل والمضمون

 وعلامات التأنيث هي:

التاء المربوطة

 والألف المقصورة 

والألف والهمزة

. ى .اء)

مثل:

فاطمة – خديجة - سميرة

سميحة - سعيدة – شادية - نادية

نجوى – بشرى – نجلاء 

لمياء – علياء.


إذا كان الاسم الأعجمي يتكون من

ثلاثة أحرف أي ثلاثي وساكن الوسط

يجوز صرفه ويجوز منعها من الصرف 

مثل: (هوْد – لوْط – نوْح )

 ليسن ممنوعة من الصرف

لأن الاسم ثلاثي ويتوسطه ساكن.

جميع الأسماء المؤنثة السابقة من مؤنث لفظي

ومعنوي وحقيقي ممنوعة من الصرف ما عدا

(هنْد) فيجوز صرفه أو ويجوز منعه.


 

هل أسماء الرسل ممنوعة من الصرف؟

كل أسماء الرسل عليهم وعلى نبينا

الصلاة والسلام ممنوعة من الصرف

 ما عدا 6 أنبياء هم

مُحمد . صالح . شُعيب لأنها أعلام عربية.

لوط . هوْد . نوْح لأنها ثلاثية ساكنة الوسط.



جميع أسماء الملائكة ممنوعة من الصرف

ما عدا " مالك " خازن النار .

وكلمة " جهنم "

 ممنوعة من الصرف 

لأنه اسم علم أجنبي وللتأنيث.

"إبليس" له من الله ما يستحق 

ممنوع من الصرف

 (أعجمي)

والعرب لم تسم به أصلا.


ما هي أسماء البلاد الممنوعة من الصرف؟

أسماء البلاد الممنوعة من الصرف 

باريس – قطر

دمشق – لبنان – حلب

عمان - فلسطين - لندن.



هل مصر ممنوعة من الصرف؟

مصر يجوز صرفها ويجوز منعها

لأنها علم مؤنت ثلاثي ساكن الوسط 

وكذلك (هنْد . شمْس).



اسم علم على وزن الفعل

المقصود بالعلم كما سبق وشرحنا وهي

أسماء أشخاص . بلدان . أماكن 

والمقصود على وزن الفعل أي

أسماء نفس شكل الأفعال ونفس وزنها

مثل :

أحمد - أشرف - أكرم 

يزيد - أحسن - أيمن

أحمد تلميذ مجتهد

 أحمدُ الله على كل حال

الطبيب أشرفَ على العمليةِ 

أشرف طبيب بارع

وهنا نلاجظ أن هذا النوع من الكلمات

تأتي أسماء في جمل وقد تأتي أفعال

في جمل أخرى ففي الجملة الأولى

 أحمد اسم شخص وفي الثانية

يأتي فعل أحمدُ الله

وكذلك في الجملة الثالثة جاءت كلمة

أشرف كفعل حيث أنه

طبيب وأشرف على العملية بنفسه.

وأما في الجملة الرابعة فنجده

اسم شخص ويتصف بأنه طبيب بارع.


مثال آخر:

يزيد التاجر في السعر

تحدثت مع يزيد صديقي

في الجملة الأولى كلمة يزيد فعل

والتاجر هو الفاعل الذي

يزيد السعر على المستهلك

وبالجملة الثانية هنا كلمة يزيد

اسم شخص "اسم علم مفرد".


 

العلم المركب تركيبًا مزجيًا

والمقصود بالتركيب المزجي

اسم مكون من جزئين لا يمكن فصلهما

أي كلمتين متلازمتين ولكنها كلمة واحدة 

ولا يمكن فصل كلمة عن الأخرى

 وهذه الكلمات ممنوعة من الصرف مثل:

 بورسعيد . حضرموت . نيويورك

بعلبك . بورفؤاد . بور توفيق.



العلم المختوم بألف ونون زائدتين

وهو اسم علم ينتهي بألف ونون مثل:

شعبان – رمضان – سرحان – سليمان

سلمان – عمران - مهران – حمدان

خلفان – عثمان – مروان.


إذا كان اسم العلم مختومًا بألف ونون

وعند حذفهما يتبقى أقل من ثلاثة أحرف

وجب صرف هذا العلم،لأن الألف والنون

في هذه الحالة أصليتان غير زائدتين

 مثل: عنان



علم على وزن فُعل

اسم علم سواء أكان شخصًا

أو مكانًا .. على وزن 

ومضموم أوله ومفتوح

ما قبل آخره

عُمَر – زُحَل – جُحَا

مُضَر – قُزَح.


 

الصفات الممنوعة من الصرف

الصفة الممنوعة من الصرف لسببين

السبب الأول أنها صفات

والسبب الثاني انها 

صفة على وزن "أفعل".

وتعني أي كلمة تصلح أن تكون صفة 

على وزن أفعل وغالبًا تتكون من

 أربع حروف ومؤنثها على وزن

"فعلاء أو فعلى" 

مثل: أبيض – أزرق – أسود – أخضر

أروع – ألطف - أفضل – أجمل

ومؤنثها مثل: زرقاء – بيضاء – سوداء

خضراء – حمراء - شعراء – سعداء.



 ملحوظة:

كلمة " أرمل "

ليست ممنوعة من الصرف

بالرغم من أنها على وزن أفعل وصفة

ولكن مُنعت من الصرف

لأن مؤنثها ليست على وزن

" فعلاء أو فعلى " فمؤنثها " أرملة ".


صفة على وزن" فَعْلان "

ومؤنثها على وزن " فَعْلى "

مثل:

عطشان ومؤنثها عطشى.

غضبان ومؤنثها غضبى.

فرحان ومؤنثها فرحى .

جوعان ومؤنثها جوعى.


ملحوظة هامة: الكلمات

( شعبان – رمضان )

 ليست صفات لأنهم أسماء علم.

والصفات

( سكران – عريان )

لا تتبع القاعدة لأن مؤنثهم 

( سكرانة – عريانة )

 أي ليست على وزن 

فعلان أو فعلى.



صفة على وزن " فُعل "

وغالبًا لا يخرج عن هذه الكلمة " أُخر "

وجمعها " أخرى "

ونستبعد تمامًا كلمة " عُمر "

لأنها اسم علم وليست صفة.


4- صفة على وزن

 " فُعال أو مَفعل "

للأعداد ( من 1- 10 )

مثل:

آحاد . أُحاد . مُوحد . اثنين 

ثناء . مثنى . ثلاثة 

مُثلث . رباع . مربع

خماس . مخمس . سداس

مسدس . سباع . مسبع

ثمان . مثمن

 تساع . متسع . عشار . معشر.

حل تدريبات على الدرس من خلال هذا الرابط 👇

أهم 45 سؤال وجواب على درس الممنوع من الصرف للصف الثالث الاعدادي

 

ليست هناك تعليقات

عزيزي الزائر .... إذا أعجبك الموضوع لا تبخل علينا بمشاركته عبر أزرار المشاركة الموجودة بالأسفل، ولا تنس أن تترك لنا تعليقا لتبين لنا انطباعك عن الموضوع ومدى استفادتك منه.