احدث المواضيع

آخر الأخبار

حل الأداءات الصفية والمنزلية والتقييم الأسبوعي الأول والثاني في العلوم للصف الأول الاعدادي الدرس الأول بالوحدة الأولى تركيب الذرة

 الأداءات الصفية والمنزلية

والأسبوعية 1&2

حل التقييمات الأسبوعية على الوحدة الأولى علوم أولى اعدادي


الدرس الأول: تركيب الذرة

حل الأداءات الصفية

الأداءات الصفية الأسبوع الأول والثاني في العلوم


ادرس الصورة المقابلة جيدا

ثم استنتج ما يلي:

الحل 👇

تتشابه مكونات الصورة جميعا في أنها يطلق عليها مادة.

علل ؟ لأن لهم كتلة وحجم ويشغلون حيز من الفراغ.


ما الحالات التي توجد عليها؟ ...الحالة الصلبة ... والسائلة... والغازية..........


تتكون المواد المقابلة من وحدات صغيرة تسمى .. جزيئات.. والتي تتكون بدورها من وحدات أصغر تسمى ..ذرات...



تاريخ الذرة

بعد دراستك لتاريخ بنية الذرة:

تاريخ الذرة علوم أولى اعدادي الترم الأول

اختر رقم الصورة المناسب لكل بطاقة من البطاقات الآتية:

الحل 👇

3) مكتشف الإلكترون.

5) مكتشف النيوترون.

1) اعتقد أن المادة تتكون من أجزاء صغيرة غير قابلة للتجزئة أطلق عليها ذرات.

2) وضع أول نظرية علمية عن الذرة أوضح فيها عدم قابليتها للانقسام.

4) وضع أول نموذج للذرة على أساس تجريبي ومكتشف النواة والبروتونات الموجبة.



حل سؤال أكمل 👇

النواة.


البروتونات . النيوترونات

الالكترونات . سالبة الشحنة.


 P . موجبة . 1U


e . سالبة

n . متعادلة . 1U


البروتون . النيترون.


البروتونات . الالكترونات

الكتلة ونوع الشحنة.



مستويات الطاقة

الحل 👇

مستويات الطاقة . سبعة


تزداد.


L

N


الأربعة

رقم مستوى الطاقة الرئيسي.


8



رموز العنصر

الحل 👇

N . نيتروچين

Na . صوديوم

K . بوتاسيوم

C . كربون

Ca . كالسيوم

Cu . نحاس

Cl . كلور

H . هيدروچين.



من خلال دراسة رموز العناصر

أكمل الجدول التالي:

الحل 👇

H

Hg

ليثيوم


كالسيوم . Na


نيتروچين . Mg . بوتاسيوم


حديد . Cu


Cl

Pb


بروم . Zn 

Au


كبريت . فضة


كربون . P

Al


Ne

ارجون



اكتب اسم العنصر ورمزه بما يناسب

وظيفته كسماد للنبات

الحل 👇

1) نيتروچين

2) البوتاسيوم

3) الفوسفور.



ادرس الشكل المقابل جيدا

والذي يمثل التوزيع الالكتروني

لذرة الهيدروچين ثم اجب عمل يلي: 

الحل 👇

1) النظائر 

2) العدد الكتلي

3) العدد الذري

4)  3 و 2 و 1



مستعينا بالكتاب المدرسي

وفي ضوء ما درست وضح

المقصود بالمفردات التالية:

الحل 👇

  1. المادة: كل ما له كتلة وحجم ويشغل حيز من الفراغ.
  2. الذرة: وحدة بناء وتركيب المواد.
  3. الأسمدة: مواد كيميائية تستخدم في تحسين الإنتاج الزراعي.
  4. النظائر: صور مختلفة لذرات العنصر الواحد تتفق في العدد الذري وتختلف في العدد الكتلي.
  5. العدد الذري: عدد البروتونات الموجبة.
  6. العدد الكتلي: مجموع البروتونات والنيترونات.

 


الأداء المنزلي ( الواجب )

1) ادرس التوزيع الالكتروني للعناصر التالية ثم استنتج كلا من:


حل السؤال الأول 👇

حل الأداء المنزلي علوم أولى اعدادي الترم الأول

7 . 11 . 19

14 . 23 . 39

7 . 11 . 19

7 . 11 . 19

7 . 12 . 20



2) ارسم التوزيع الالكتروني لذرات العناصر التالية:


حل السؤال الثاني👇

التوزيع الالكتروني لذرات العناصر علوم أولى اعدادي


حل السؤال الثالث 

3) أجب عمل يلي:
أ) إذا علمت أن العدد الذري بذرة الصوديوم 11، العدد الكتلي 23 فاوجد كلا من: عدد الإلكترونات، عدد البروتونات، عدد النيترونات؟
الحل 👇
عدد الالكترونات= 11
عدد البروتونات= 11
عدد النيترونات = 23 - 22 = 12



ب) عنصر عدده الكتلي 35 وعدد النيترونات بنواة ذرته 18 فأحسب عدد البروتونات؟

الحل 👇

العدد الكتلي = 35
عدد النيترونات = 18
عدد البروتونات = 35 - 18 = 17p




ج) عنصر عدده الكتلي 40 وعدد النيترونات بنواة ذرته 20 فأحسب عدد الالكترونات؟

الحل 👇 
العدد الكتلي= 40
عدد النيترونات= 20
عدد الاكترونات = عدد البروتونات 
عدد البروتونات = العدد الكتلي - عدد النيترونات
40 - 20 = 20e




حل التقييم الأسبوعي

للأسبوع ١ و ٢

ما المقصود بكل من: المادة، الذرة، العدد الذري، العدد الكتلي، النظائر، الأسمدة؟

الحل 👇


  1. المادة: كل ما له كتلة وحجم ويشغل حيز من الفراغ.
  2. الذرة: وحدة بناء وتركيب المواد.
  3. العدد الذري: عدد البروتونات الموجبة.
  4. العدد الكتلي: مجموع البروتونات والنيترونات
  5. النظائر: صور مختلفة لذرات العنصر الواحد تتفق في العدد الذري وتختلف في العدد الكتلي.
  6. الأسمدة: مواد كيميائية تستخدم في تحسين الإنتاج الزراعي.



3) نظائر الهيدروچين الثلاثة

من حيث: 

أ- اسم النظير

ب- عدد النيترونات

ج- العدد الكتلي

د- الرمز

الحل 👇


حل أسئلة التقييم الأسبوعي في علوم أولى اعدادي الترم الأول



علل لما يأتي:

حل سؤال علل

الحل 👇

  1. لاحتوائها على بروتونات موجبة الشحنة ونيترونات متعادلة الشحنة.
  2. لصغر كتلة الالكترونات إذا ما قورنت بكتلة الذرة.
  3. لأن عدد البروتونات الموجبة = عدد الالكترونات السالبة.
  4. لعدم احتوائها على نيترونات.
  5. لأن عدد البروتونات = عدد النيترونات.
  6. لأنه صار بصحة الإنسان والحيوان والنبات والتربة.
  7. لأنه لا يتفق اسم العنصر باللغة اللاتينية مع اسمه باللغة الانجليزية فيرمز له حسب حروف اسمه باللغة اللاتينية.
  8. لأن العدد الكتلي هو مجموع البروتونات والنيترونات.
  9. لأن المستوى L هو رقم 2 وتبعا للعلاقة فإننا نعوض n ب 2 فيساوي 8.
  10. لأنه أقرب إلى النواة وبالتالي أقل طاقة.




عنصر (X) عدد بروتوناته 13 وعدد نيتروناته يزيد عن عدد البروتونات بمقدار واحد نيوترون أوجد:

  1. عدد الالكترونات
  2. عدد النيوكلونات
  3. عدد الكترونات المستوى الأخير
  4. وضح بالرسم التخطيطي التوزيع الالكتروني لهذا العنصر.

الحل 👇

أهم أسئلة تقييمات الأسبوع الأول والثاني في العلوم




حل 👇سؤال اكتب رموز العناصر الآتية:
  1. الخارجين Zn
  2. البوتاسيوم K
  3. السيلكون Si
  4. الذهب Au
  5. الفضة Ag
  6. النحاس Cu
  7. الفوسفور P
  8. الرصاص Pb
  9. الزئبق Hg
  10. الكروم Cr



حل 👇 سؤال اكتب ما تدل عليه العبارات الآتية:

  1. أرنست رذرفورد 
  2. العالم دالتون
  3. الذرة
  4. المادة
  5. البروتونات 
  6. الالكترونات 
  7. النيترونات 
  8. الأسمدة الزراعية 
  9. النيتروجين 
  10. الفوسفور 
  11. البوتاسيوم.
إقرأ أيضا درس الجدول الدوري لتصنيف العناصر 

ليست هناك تعليقات

عزيزي الزائر .... إذا أعجبك الموضوع لا تبخل علينا بمشاركته عبر أزرار المشاركة الموجودة بالأسفل، ولا تنس أن تترك لنا تعليقا لتبين لنا انطباعك عن الموضوع ومدى استفادتك منه.