احدث المواضيع

آخر الأخبار

اللغة العربية: أهم قواعد النحو للصف الخامس الابتدائي

 تدريبات على قواعد النحو

 للصف الخامس الابتدائي


تدريبات على حل مسائل النحو للصف الخامس الابتدائي


المراجعة النهائية في

 النحو للصف الخامس

السؤال الأول

اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين

استعد الفريقان .... سيلعبان المباراة.

(الذي . اللذان . اللتان)



عاد أبي مُتعبًا .... العمل.

(من . في . عن)


العمال ... في تنفيذ المهمة.

(برع . برعوا . برعا)



ذاكر التلميذ الدرس ..... شرحه المعلم.

(الذي . التي . اللذان)



غردت الطيور صباحا.

ما نوع التاء؟

تاء التأنيث

تاء الفاعل

تاء مربوطة.


نفذ ...... المشروع.

المهندسة. المهندسين. المهندسون


..... التلاميذ اللوحة.

 رسما . رسموا . رسم


التلاميذ ..... اللوحة.

رسما . رسموا . رسم



ذاكر التلميذ الدرس ..... شرحه المعلم.

 الذي . التي . اللذان.



مزق الثوب المسمار.

 الفاعل هنا:

محذوف . الثوب . المسمار.



هم اللذان فازوا بالمباراة.

صوب الخطأ:

الذي . اللاتي . الذين.



كتب الدرس عمر.

الفاعل هنا:

(الدرس . عمر . محذوف)



 ...... الشمس صباحا.

 تشرق . تغرب . تختفي.


كافأ ..... الطلاب.

 المعلمُ . المعلمَ . المعلمِ



تقع أسوان جنوب مصر.

إعراب كلمة جنوب:

ظرف زمانظرف مكان.فاعل



هم اللذان فازوا بالمباراة.

صوب الخطأ:

 الذين . اللاتي . الذي.



..... يفعلون الخير سيدخلون الجنة.

 (الذي . الذين . اللذان)



رأيت عصفورا يغرد.

 ما نوع التاء؟

 تاء التأنيث

تاء مربوطة

تاء الفاعل


  

المعلمون .......

ماهرون.

 ماهرين

ماهرات.


حديقة المدرسة واسعة .

 اعراب واسعة:

( مبتدأ . خبر . فاعل)



شاهدت المنازل .... في القرية.

الذين . الذي . التي



ركل اللاعب ..... 

 الكرةَ . الكرةُ . الكرةِ.



نموذج اعرابي

أعرب الجملة الآتية 

ركل اللاعب الكرة.

ركلَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح

اللاعبُ: فاعل مرفوع بالضمة

الكرةَ: مفعول به منصوب بالفتحة.


اكل الولد الطعام.

أكلَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح

الولدُ: فاعل مرفوع بالضمة

الطعامَ: مفعول به منصوب بالفتحة.




اختر الإجابة الصحيحة 

من بين القوسين

الجنديان .....  

(بارعون . بارعان . بارعات).


الرجلان أخلاقهما حسنة.

ما علامة اعراب المبتدأ؟

(الواو . الضمة . الألف)

 علامة إعراب المبتدأ الألف

لأنه مثنى.



كلمة "أوقات" جمع:

(مذكر سالم . تكسير . مؤنث)


اللاعبون مستعدون للمبارة.

ما نوع الجملة:

(جملة اسمية . جملة فعلية)



نحن نحترم الشعب الفلسطيني.

  إعرب الشعب:

(فاعل . مفعول به . خبر)


  •  تسعى الدولة لتطوير التعليم الذي يعتبر حجر الأساس نحو التقدم، وتوفر مستقبلا أفضل لأبنائها من المتميزين والمتميزات، فهم أمل مصر ونهضتها. اختر الإجابة الصحيحة:

(أمل) تعرب .....

مبتدأ . مفعول به . خبر


(الذي) ......

اسم إشارة

اسم موصول

ضمير غائب.


(تسعى) .......

فعل أمر 

فعل ماضٍ

فعل مضارع


(تطوير) ........

اسم مجرور

خبر 

فاعل.


(هم) ........

ضمير غائب

ضمير مخاطب

ضمير متكلم.


 اللاعبون مستعدون.

اعراب مستعدون:

(فاعلخبر . مفعول به)



ما إعراب اللاعبون؟

اللاعبون مبتدأ مرفوع بالواو

لأنه جمع مذكر سالم.


أعرب مستعدون

مستعدون: خبر مرفوع بالواو 

لأنه جمع مذكر سالم.


كلمة (الفريقان)

(مفرد . مثنى . جمع)



أكل الولد الطعام.

اعراب الطعام هو ..

(فاعل . مفعول به . خبر)

 



السؤال الثاني

أجب بما هو مطلوب

...... رجال مهذبة. (ضمير غائب)

هم رجال مهذبة. 


...... مربيات فاضلات.

(ضمير مخاطب)

 أنتن مربيات فاضلات.


المعلم في الفصل ....

(علامة ترقيم)

المُعلمُ في الفصلِ. 


الولد الكتاب.

(فعل مضارع)

يقرأ الولد الكتاب.



ما هي علامات الترقيم؟

تدريبات تطبيقية على علامات الترقيم

علامات الترقيم ومواضعها


ما أروع النيل .... 

(علامة ترقيم)  ما أروع النيل!


..... متفتحة.

(جمع تكسير) الزهور متفتحة.


 ..... والدك . (فعل أمر) 

أطع والدك.


اشترك الطالب في الرحلة.

(استخرج فعل) 

الفعل هو: اشترك،

فعل ماضٍ مبني على الفتح.


رسمت زينب اللوحات

(ما نوع الجمع) 

مذكر سالم . مؤنث . تكسير


عاد المهندسان إلى أرض الموقع.

 (الفاعل هنا مرفوع ب...)

  (بالضمة . بالنون . بالألف)

المهندسان: فاعل مرفوع

 بالألف لأنه مثنى.


.... الولد الكتاب.

(فعل مضارع)

 يقرأ الولد الكتاب.


.... الوزير المدرسة.

(فعل ماضي)

زارَ الوزيرُ المدرسةَ.


 .... تقرأ الكتاب.

(ضمير مخاطب)

أنت تقرأ الكتاب.


الصدق ... الأمانة من الصفات الحميدة.

  (حرف عطف) 

الصدق والأمانة من الصفات الحميدة.




اسئلة شائعة في النحو للصف الخامس

الطالبات ..... (خبر)

الطالبات مجتهدات


.... معلم ناجح .

(اسم إشارة للبعيد)

ذلك معلم ناجح. 


..... معلمة ماهرة.

 (اسم إشارة للبعيد)

تلك معلمة ماهرة.


هذا الطبيب ..... يعالج المرضى.

(اسم موصول) 

هذا الطبيب الذي يعالج المرضى.


ذهبت إلى ..... البحر .

 (كلمة بها همزة متطرفة) 

ذهبت إلى شاطئ البحر. 


..... واجبك. (أسلوب نهي) 

لا تهمل واجبك.


المعلمون مجتهدين. 

(صوب الخطأ) 

الخطأ: مجتهدين 

والصواب: المعلمون مجتهدون. 



هؤلاء أقلام جميلة. 

(صوب الخطأ) 

هذه أقلام جميلة.


هذه الفتيات جميلات

(صوب الخطأ)

هؤلاء الفتيات جميلات.


تلك طبيبة ماهر. 

(صوب الخطأ) 

تلك طبيبة ماهرة.


تلك معلم ناحج . 

(صوب الخطأ) 

ذلك معلم ناجح.



 تدريبات على حروف الجر

السؤال الثالث مع الحل

أكمل الجمل التالية بحرف جر مناسب

حضر الطالبتان ..... المدرسة.
حضر الطالبتان من المدرسةِ.

ذهب التلميذ .... المدرسة.
ذهب التلميذ إلى المدرسةِ.

وضعت الكتاب ..... المكتب.
وضعتُ الكتابَ على المكتبِ.

يبدو الطفل ..... القمر.
يبدو الطفلُ كالقمرِ.

نأخذ اللبن ...... البقرة.
ناخذ اللبن من البقرة.

تركت اللعبة .... صديقي.
تركتُ اللعبةَ لصديقي.

ذهبت إلى المدرسة .... السيارة.
ذهبتُ إلى المدرسةِ بالسيارة.

وزع المدير الهدايا ...... المتفوقين.
وزع المدير الهدايا على المتفوقين.

تكلم المدرس .... صوتٍ واضح.
تكلم المدرس بصوتٍ واضح.

ذهبت مع أبي ..... المسجد.
ذهبتُ مع أبي إلى المسجدِ.

تحدث المعلم .... الصدق.
تحدث المعلم عن الصدق.

فاز الطالب ...... جائزتين.
فاز الطالب بجائزتين.

أعجبت .... القصتين.
أعجبتُ بالقصتين.

أحافظ ...... الصلاة في أوقاتها.
أحافظ على الصلاة في أوقاتها.

عاد الفلاح .... الحقل ماشيا. 
عاد الفلاح من الحقل ماشيا. 



تدريبات على الضمائر 

السؤال الرابع

صوب ما تحته خط

أنا نحب قول الحق.

 نحن نحب قول الحق.


استيقظت الطالب في الصباح.

 استيقظ الطالب في الصباح.


المهندسون بارعان في العمل.

  المهندسون بارعان في العمل.


أكلت الولد الطعام.

 أكل الولد الطعام.


أنتم لاعبان فائزان.

 أنتما لاعبان فائزان.



تدريبات على الأسماء الموصولة

السؤال الخامس

اربط بين كل جملتين مما يلي باسم موصول مناسب


  • كتب عمر الدرس – الدرس في الكتاب
  •  كتب عمر الدرس الذي في الكتاب.


  • شرب الطفل اللبن – اللبن في الكوب
  • شرب الطفل اللبن الذي في الكوب.


  • قطع الرجل الأشجار – الأشجار في الحديقة
  •  قطع الرجل الأشجار التي في الحديقة.


  • ركل اللاعب الكرة – الكرة في الملعب
  • ركل اللاعب الكرة التي في الملعب.


  • المعلم يعلم التلاميذ – التلاميذ في المدرسة
  • المعلم يعلم التلاميذ الذين في المدرسة.



تدريبات على المثنى والجمع

تني واجمع الجمل التالية

  • هذا هو الشاب الذي أنقذ الغريق
  • هذان هما الشابان اللذان أنقذا الغريق
  • هؤلاء هم الشباب الذيا أنقذوا الغريق.

  • قرأت الكتاب الذي أحبه
  • قرأت الكتابان اللذان أحبهما
  • قرأت الكتب التي أحبهم.

  • أنت الذي قرأت الكتاب
  • أنتما اللذان قرأتا الكتاب
  • أنتم اللذين قرأتوا الكتاب.

  • هذه هي البنت التي حصلت على الجائزة
  • هاتان هما البنتان اللتان حصلتا على الجائزة
  • هؤلاء هن البنات اللاتي حصلن على الجائزة.

  • أنا مسلم صالح
  • نحن مسلمان صالحان
  • نحن مسلمون صالحون.

 


تدريبات على الجملة الاسمية والفعلية

السؤال السادس

حدد نوع الجمل الأتية

المُعلمة نشيطة

نوع الجملة

اسمية، لأنها بدأت بإسم.

يشرح المعلم الدرس

نوع الجملة

فعلية، لأنها بدأت بفعل.

العاملان مجتهدان في عملهما

جملة اسمية.

طالب العلم محبوب

جملة اسمية.

ينام الطالب مبكرا

جملة فعلية.



تحويل الجملة الإسمية لفعلية

حول الجملة الاسمية التالية

لجملة فعلية والعكس فيما يلي

التلميذ يحترم معلمه -

.يحترم التلميذ معلمه -

 

يكتب الولد الدرس -

.الولد يكتب الدرس -


- حرث الفلاح الأرض

.الفلاح حرث الأرض -


كرم المدير الفائزين في المسابقة -

.المدير كرم الفائزين في المسابقة -

  

اصطاد الصياد سمكة القرش -

.الصياد اصطاد سمكة القرش -



ليست هناك تعليقات

عزيزي الزائر .... إذا أعجبك الموضوع لا تبخل علينا بمشاركته عبر أزرار المشاركة الموجودة بالأسفل، ولا تنس أن تترك لنا تعليقا لتبين لنا انطباعك عن الموضوع ومدى استفادتك منه.