احدث المواضيع

آخر الأخبار

شرح درس مطابقة الفعل للفاعل مع الأمثلة في اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي

 مُطابقة الفعل للفاعل

 تذكيرًا وتأنيثًا

حروف الجر

  • يحتوي المقال على:

  1. شرح درس مطابقة الفعل للفاعل
  2. ياء المخاطبة
  3. الجار والمجرور
  4. إعراب الجار والمجرور
  5. الشرح مع التدريبات


مطابقة الفعل للفاعل تذكيرًا وتأنيثًا

  • سبق وأن شرحنا بأن الجملة الفعلية تتكون من فعل وفاعل، وأن كل فعل لابد وأن يكون له فاعل، وهذا الفاعل يمكن ان يكون مذكرًا أو مؤنثًا . فإذا كان الفاعل مذكرًا لا تدخل التاء (تاء التأنيث) على الفعل في زمني الماضي والمضارع

مثال :

جلس عمر في الحديقة

لعب الولد بالكرة

شرب الطفل اللبن

ينام المجتهد مبكرًا

يذاكر عمر دروسه

يشرح المُعلم الدرس

  • في الجملة السابقة نجد أن الكلمات (جلس - لعب - شرب) جميعها أفعال ماضية، والإعراب : فعل ماضٍ مبني على الفتح والفاعل هي الكلمات (عمر - الولد - الطفل)  للمفرد المذكر، ومطابقة مع الفعل ويُعرب الفاعل برفعه بالضمة . وأما الكلمات (ينام - يذاكر - يشرحفهي أفعال مضارعة، والفاعل هي الكلمات المجتهد - عمر - المعلم).

  • إذا كان الفاعل مؤنثًا تدخل التاء في أول الفعل المضارع، وتدخل في آخر الفعل الماضي

مثال:

تقرأ سامية الدرس

تذاكر الطالبة دروسها

تبني الطيور عششها

  • وفي الجمل السابقة نجد أن الكلمات (تقرأ - تذاكر - تبنيجميعها فعل مضارع والفعل يبدأ بحرف تاء التأنيث، وبما ان الفعل مؤنث كان من الضروري أن يتطابق معه الفاعل في التأنيث فنجد الفاعل في الكلمات (سامية - الطالبة - الطيورويُعرب : فاعل مرفوع بالضمة.
مثال:

هبطت الطائرة

لعبت البنت في الحديقة

قرأت الطالبة الدرس

  • والجمل السابقة في زمن الماضي ولهذا أضيف للفعل تاء التأنيث في آخر الفعل مثل: (هبطت - لعبت - قرأتهبطت: هبطَ فعل ماضٍ مبني على الفتح، والتاء تاء التأنيث (حرف لا محل له من الإعراب) الطائرةُ: فاعل مرفوع بالضمة.

ياء المخاطبة

ياء المخاطبة تدخل على فعل الأمر للمفردة المؤنثة، ولا تدخل مع فعل الأمر المفرد المذكر مثال:

يا مريم، افعلي الخير

وفعل الأمر هنا 

(افعل) 

وقد أُضيف ياء المخاطبة للفعل 

لأن التي أُخاطبها مؤنث (مريم)

يا فاطمة، اشربي العصير

يا صافية، اكتبي الدرس

يا سلوى، احفظي لسانك

يا عمر، اقم الصلاة

وفي الجملة السابقة 

لم نضف ياء المخاطبة للفعل، 

لأن المخاطب مذكر (عمر)

يا محمد، إلعب بهدوء.


تدريبات على الدرس

  • أكمل بفعل مناسب مما يلي:

  1. ...يروي...... الفلاح الأرض
  2. .فازت.... منال في المسابقة
  3. ...جلس... التلاميذ في الفصل
  4. يا عمر، ...ذاكر...دروسك
  5. يا سميرة، ..اكتبي.....  الواجب
  6. ..يعالج...... الطبيب المرضى
  7. ..تعالج...... الطبيبة المرضى
  8. ..زار.... السائحون المتحف أمس
  9. يا غادة، ...اشربي.... العصير
  10. ..تجلس... أمل في البيت.


يشرح المُدرس الدرس 

  • (استبدل كلمة المُدرس بكلمة المُدرسة وغير ما يلزم)

  • صوب ما تحته خط

  1. تروي الفلاح الأرض كل صباح
  2. يهبط الطائرة
  3. يكتب التلميذة الدرس
  4. يقرأ سوسن في الكتاب
  5. يا غادة، اشرب العصير
  6. يا فاطمة، اكتب الواجب بخطٍ واضح
  7. جلس الأم في البيت
  8. تجلس الأب في الحديقة
  9. زارت الولد جده أمس
  10. يزور البنت صديقتها

  • (ضع الحل في التعليقات للمراجعة).


  • اجعل الفاعل للمذكر بدلًا من المؤنث فيما يأتي وغير ما يلزم:

  1. تشرح المعلمة الدرس
  2. انبهرت السائحة بالأهرام
  3. الطالبة تذاكر دروسها
  4. تزرع الفلاحة الأرض
  5. تشرب الطفلة اللبن

  • (ضع الحل في التعليقات للمراجعة).


  • أكمل بفعل مناسب مما بين القوسين

  • (يأكل - تأكل - يسمع - تسمع - يزور - تزور - يزرع - تسقي - تشرب - يلعب)

  1. ...يأكل... الولد الدجاج
  2. ..تأكل.... البنت اللحم
  3. ...يسمع... الرجل الموسيقى
  4. ...تسمع....  الأم الراديو .
  5. ...يزور..... الابن جده
  6. ....تزور..... الابنة جدتها
  7. ...يزرع...... الفلاح أرضه
  8. ...تسقي..... الفلاحة أرضها
  9. ....تشرب..... الطفلة الحليب
  10. ..يلعب....... الولد في النادي .


  • صنف أفعال الأمرالآتية حسب المذكر والمؤنث

  • اذهبْ - اخرجْ - اشربي - ذاكري - احفظي - العبْ - ارسمي - شاركي - اكتبي - اجتهد - ارسم - احفظ

  1. الأفعال التي تدل على المذكر هي ....................
  2. الأفعال التي تدل على المؤنث هي ...................

  • اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين

  1. القراءةُ (مفيدٌ - مفيدةٌ - مسليٌ)
  2. المُعلمُ  (نشيطٌ - نشيطٍ - نشيطةٌ)
  3. اللاعب ( موهوبةَ - موهوبٌ - موهوبًا)
  4. الشوارعُ (نظيفةٌ - نظيفةٍ - نظيفةً)
  5. الطفلُ ( جميلةٌ - جميلٌ - جميلً).


الجار والمجرور

ما المقصود بالجار والمجرور؟

  • المقصود بالجار وهي حروف الجر والتي تدخل على الأسماء فقط فتجرها ويكون اسم مجرور بحرف الجر وعلامة الجر الكسرة . وهي نوعان

  1. حروف جر متصلة مثل: ل (اللام) - ك (الكاف) - ب (الباء)
  2. حروف جر منفصلة مثل: من - عن - إلى - في - على.


إعراب الاسم المجرور

  • يُجر بالكسرة إذا كان مفرد، أو جمع تكسير، أو جمع مؤنث سالم
  • يُجر بالياء إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالم.

أمثلة للإيضاح:

نأخذ العسل من النحلِ

النحلِ اسم مجرور بحرف الجر

(من) وعلامة الجر الكسرة

عاد عمر من المدرسة

من: حرف جر

المدرسةِ: اسم مجرور بحرف الجر

(من) وعلامة الجر الكسرة.

نصنع الجبن من اللبنِ

من: حرف جر

الجبنِ: اسم مجرور بحرف الجر

(من) وعلامة الجر الكسرة.

ذهبت إلى المدرسة بالسيارة.

سافرت بالقطار.

تركت الكرة لزميلي.

نصنع الأخشاب من الأشجار

من: حرف جر

الأشجار: اسم مجرور بحرف الجر

من

وعلامة الجر الكسرة

 لأنه جمع تكسير.

وزع المدير الهدايا على المتفوقين

فاز اللاعب بالجائزتين

تبدو الطفلة كالقمر

  • ضع حرف الجر المناسب فيما يلي:

  1. ذهبت سامية ........ المدرسة.
  2. تقع الأهرمات ...... الجيزة.
  3. يدافع الجندي ...... الوطن.
  4. نصنع المقاعد ........ الخشب.
  5. القلم ....... المكتب.
(ضع الحل في التعليقات للمراجعة).






هناك تعليقان (2):

عزيزي الزائر .... إذا أعجبك الموضوع لا تبخل علينا بمشاركته عبر أزرار المشاركة الموجودة بالأسفل، ولا تنس أن تترك لنا تعليقا لتبين لنا انطباعك عن الموضوع ومدى استفادتك منه.