حل نماذج الوزارة: الأداءات الصفية والأداءات المنزلية والتقييم الأسبوعي في اللغة العربية للصف السادس الابتدائي
الأداءات المنزلية والصفية والتقييم الأسبوعي
لغة عربية للصف السادس الابتدائي
عن الأسبوعين الأول والثاني
حل الأداء المنزلي
(الأسبوع الأول)
إجابة السؤال الأول
- 1- لك زميلان أحداهما (عصبي المزاج)، والآخر (متهاون)، اذكر صفات كل منهما، وبم تنصحهما؟
- صفات الزميل عصبي المزاج:
- دائما متوتر، ومشدود الأعصاب، قرارته سريعة.
- نصيحتي للزميل عصبي المزاج:
- لا تتوتر، ومارس الرياضة بانتظام.
- صفات الزميل المتهاون :
- عديم الاهتمام، ومستهتر.
- نصيحتي للزميل المتهاون :
- أهتم بتنظيم وقتك ولا تكن متهاونا.
كيف تكون حكيما في تصرفاتك ومتفائلا في حياتك؟
- أكون حكيمًا بأن أفكر جيدا قبل أن أتحدث، وألا أحكم على ما أسمع، ولكن أحكم على ما أرى، وأكون متفائلا بأن أنظر إلى الكون نظرة رضا وتفاؤل وأمل في الغد.
وقعت في مشكلة ولا تعرف طريقة حلها، فماذا تفعل؟
- استخدم الحلول المنطقية لحلها، وإن لم أستطع حل المشكلة أقوم بطرحها على من هم أكثر مني خبرة في الحياة كالأب، والأم والمعلم.
* اختر الكلمة الصحيحة مما بين القوسين:
الإجابة:
أ- القطةُ
فاعل مرفوع بالضمة.
ب- ماهران
فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى.
ج- الفائزِ اسم مجرور بحرف الجر
(على) وعلامة الجر الكسرة.
حل الأداء الصفي
(الأسبوع الأول)
إجابة السؤال الأول
1) اقترح حلولا لتشخيص:
- أ- غاضب باستمرار، ويتصرف بعنف شديد.
- اقترح له ممارسة الرياضة لتفريغ الطاقة في شيئ مفيد، كما أن الرياضة تُهذب الأخلاق، وأن يتمهل في اتخاذ قراراته ولا يتسرع.
- ب- متمسك برأيه دائما، ولا يستمع لآراء الآخرين.
- اقترح له محاولة الإنصات والاستماع للرأي الآخر
- التعاون ومشاركة الزملاء في الأنشطة.
* أكمل الشكل الآتي بصفات الإنسان الناجح:
(انظر الشكل بورقة الأسئلة ↑)
الإجابة :
الناجح
متواضعًا
متفائلا
حكيما
صبورا
مثابرا .
حل نموذج التقييم الأسبوعي
الأسبوع الأول
إجابة السؤال الأول
(على الطالب أن يختار فقرة واحدة)
- إجابة الفقرة الأولى
1) اقرأ، ثم أجب :
1) استخرج من الفقرة
1- مرادف عديدة: كثيرة
2- الألف (لكننا)
3- ل (حلها)، حرف جر منفصل (في، على، من)
4- يمر الأنسان في حياته.
- 2) كيف يتغلب الإنسان على مشكلاته؟
- يتغلب الإنسان على مشكلاته بالاستزادة من الخبرات الحياتية وذلك بالاستعانة بأهل النصح والمشورة.
3) أكمل الجدول الآتي من خلال الفقرة.
الإجابة
فاعل - الرفع - الضمة
نعت - الجر - الكسرة
فعل مضارع - الرفع - الضمة.
- إجابة الفقرة الثانية
2) اقرأ، ثم أجب :
- استمع إليه باهتمام، وأحاول التخلص من غضبي.
- سأقدم النصيحة لهؤلاء الأطفال.
3) هات من الفقرة ما يلي :
- اسما مجرورا الشارعِ
- اسلوب نفي لا فضل لأحدٍ على أحد.
- كلمة بها حرف يُنطق ولا يُكتب الألف (ذلك)
- اسم جمع أطفالًا .
حل نموذج تقييم الصف السادس
الأسبوع الثاني
إجابة الفقرتين (3،4)
(على الطالب أن يختار فقرة واحدة)
حل الفقرة رقم (3)
3) اقرأ، ثم أجب:
1) هات من الفقرة:
1- جملة اسمية ............
- النجاح والفشل قصتان.
2- كلمة (قضيتان) إعرابها ........
- خبر مرفوع بالألف لأنه مُثنى.
3- أداتان للنفي مختلفتان لم - لا
أسلوب نفي بلا حياة ولا هدف .
4- مرادف العزيمة الإرادة .
5- كلمتان متضادتان النجاح - الفشل
حرف جر على .
2) ما مصير من يستسلم للفشل؟
- يعيش حياة بلا هدف ولن تكون لحياته معنى.
3) كيف يتخطى الإنسان فشله؟
- يتخطى الإنسان فشله بالعزيمة والإصرار والإرادة القوية وعدم الاستسلام.
حل الفقرة رقم (4)
1) استخرج من الفقرة ما يأتي:
- مرادف صفاته سماته
- مضاد حرمنا وهبنا
- كلمة بها حرف ينطق ولا يطتب لكن
- جمع تكسير العقول
- كلمتين متضادتين الخجول، الجرئ
- إعراب كلمة العاقون ..............
مبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم.
2) ما وظيفة العقل؟
- نزن به الأمور، ونفكر به قبل التحدث.
3- كيف تجعل عقلك ناضجا يستطيع أن يزن الأمور؟
- افكر جيدا قبل التحدث أو العمل .
حل الأداء الصفي
(الأسبوع الثاني)
أداء صفي (الأسبوع الثاني)
1) زملائي، وزميلاتي، الطلبة والطالبات ..
- لقد خلقنا الله سبحانه وتعالى في أحسن تقويم، ولكل منا قدرات ومهارات وامكانات مختلفة، ومن ثم، يجب علينا استغلال هذه المهارات وتنميتها بالبحث والتعلم والتدريب المستمر، فلديكم جميعا آمال وطموحات لن يحققها غيركم، فعليكم بالسعي لتحقيق الهدف المنشود.
حل الأداء المنزلي الأسبوعي
(الأسبوع الثاني)
إجابة السؤال الأول
1)
- هو الذي يزن الأمور
- ويمنع الإنسان من الوقوع في الخطأ.
- صفات العقلية الثابتة،
- مترددون ولا يحبون المناقشات ويستسلمون.
- صفات العقلية المتطورة،
- يطورون أنفسهم ويتقبلون النقد
- ويتحلون بالصبر وبالإرادة والعزيمة.
2)
- ننمي عقولنا بالتدريب والتعلم وخوض التجارب
- والدخول في المناقشات الهادفة.
- من وسائل المعرفة التي يجب أن نستفيد منها،
- الكتب، المجلات العلمية،
- خبرات وآراء الآخرين من ذوي الحكمة،
- القراءة، الكتابة والانترنت الجيد.
3)
- عن طريق عمل لوحات ارشادية،
- ومطويات تعريفية بأهمية البيئة،
- عمل برامج إذاعية عن تلوث البيئة وأضراره،
- عمل مجموعات توعية (تطوعية) للحفاظ على البيئة.
4)
متعاونان : خبر مرفوع بالألف لأنه مثنى.
المخلصون :فاعل مرفوع بالواو،
لأنه جمع مذكر سالم.
- المريضات : مفعول به منصوب بالكسرة،
لأنه جمع مؤنث سالم.
- النوافذُ : مبتدأ مرفوع بالضمة،
لأنه جمع تكسير.
5)
أ- امتلأ
ب- شتاءً
ج- بالضوء .
وإلى هنا انتهى حل النماذج
تمنياتي بالتوفيق للجميع
تابعونا ليصلكم كل جديد .








ليست هناك تعليقات
عزيزي الزائر .... إذا أعجبك الموضوع لا تبخل علينا بمشاركته عبر أزرار المشاركة الموجودة بالأسفل، ولا تنس أن تترك لنا تعليقا لتبين لنا انطباعك عن الموضوع ومدى استفادتك منه.